القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

دورة تكوينية مجانية في مجال العملات الرقمية (دليل العملات الرقمية 2021)

دورة تكوينية مجانية في مجال العملات الرقمية  (دليل العملات الرقمية 2021)

دورة تكوينة مجانية في مجال العملات الرقمية

مقدمة عامة حول الدورة التكوينة المجالنية في مجال العملات الرقمية

سيكون هذا المقال شاملا بحول الله، وملخصا لأهم المراحل الأساسية للمبتدئين في سوق تداول العملات الرقمية cryptocurrency من الألف إلى الياء، كما سنطعم ببعض التقنيات التي يمكن أن يستفيد منها حتى المحترفون في التداول، غير اننا سنركز بشكل كبير على الفئة الأولى، وقد وضعنا تصميما أوليا للمقال يحدد الخطوات الأساسية حسب أهميتها في العمل بهذا المجال الرائع والمتجدد باستمرار وسنقسم هذا الدليل الى خمسة أقسام:
  1. القسم الأول خاص بالمعطيات العامة حول العملات الرقمية.
  2. القسم الثاني خاص: بمنصات التداول وملحقاتها.
  3. القسم الثالث: كيف يمكنني أن أصبح متداولا على العملات الرقمية ؟
  4. القسم الرابع تطبيقي: ايداع وسحب على منصتي كوان اكس تشينج وكريبتوبيا
  5. القسم الخامس تطبيقي: ماهي العملات التي يجب أن أتداول عليها بمبلغ استثماري صغير وأربح منها

القسم الأول: خاص بالمعطيات العامة حول العملات الرقمية:

1- ماهي العملات الرقمية المشفرة؟

العملة الرقمية cryptocurrency من اسمها يفهم على أنها تتداول فقط على الحاسوب والانترنت، وبالتالي فهي عملات افتراضية لاوجود لها في العالم المادي، على عكس عملتي الاورو والدولار وباقي العملات الورقية المادية. تسعتمل العملة الرقمية للشراء من بعض المتاجر الخاصة الداعمة لها، ولها ميزة خاصة تتمثل في غياب الوسيط، فتتم عمليتي البيع والشراء مباشرة دونه، وهي سريعة وذات فعالية كبيرة في التعامل المالي وبأقل تكلفة.

2- ماهي أهم العملات الرقمية المشفرة أو الرقمية cryptocurrency؟

هناك العديد من العملات الرقمية أو المشفرة cryptocurrency وتتعدى اللآلاف (2500 عملة رقمية حاليا)، وكل يوم تنضاف عملةأو عملتين للسوق الرقمية، لكننا سنقتصر على أهم العملات القوية فقط والرائدة وعلى رأسها عملة البتكوين bitcoin المعروف إختصارا ب (btc):
  1. عملة البتكوين: يعتبر البتكوين bitcoin أول عملة رقمية مشفرة لا مركزية، وهي عملة رقمية أي الكترونية بالكامل تتداول عبر الأنترنت فقط، من دون وجود فيزيائي له، وتختلف عن العملات الرقمية الأخرى، بحيث لا توجد لديها هيئة تنظيمية خاصة ومركزية تقف خلفها ، ويمكن استخدامها في عمليتي البيع والشراء في مواقع خاصة تدعمها، ويمكن أيضا تحويلها الى عملات عادية كالدولار والأورو. وتمتاز البتكوين بقوة برمجتها ومصداقية "كودها البرمجي المفتوح المصدر" والذي يعد هو أساس بعض العملات الرقمية مما يجعل أغلب العملات الأخرى تقليدا للكود البرمجي مع تعديلات طفيفة فقط، وهذا وحده يفسر لما البتكوين هي الأقوى الى الآن.
  2. عملة الإثريوم: يعتبر العملة الأشهر بعد البتكوين من حيث القيمة ومن حيث التداول والشهرة،وله تقريبا نفس خصائص البتكوين ويجري عليه مايجري على باقي العملات الرقمية، إلا أنه له خصائص حصرية وقوية وتعد مستقبل التقنية والعملات الرقمية.
  3. عملة لايتكوين: عملة رقمية مثل البتكوين ظهرت عام 2011 على يد المهندس السابق لدى غوغل شارلز ، وتعرف بالعملة الفضية، وهي مصنفة على أنها الأسرع في تعاملاتها مقارنة بالبتكوين. تتأثر لايتكوين دائما بصعود وهبوط بتكوين، لكن بعض الخبراء يتوقعون تغير هذه التبعية مع ارتفاع قيمتها.
  4. عملة بيركوين: عملة رقمية ظهرت عام 2012، وتعتبر أكثر استدامة بيئيا مقارنة بالعملات الرقمية الأخرى، كما أنها عملة صممت بحيث يكون معدل تضخمها 1%.وتعد ثالث أكبر عملة مشفرة قابلة للتنقيب بعد بتكوين ولايتكوين، وتختلف عناصر الأمان والمعالجة في هذه العملة اختلافا كبيرا عن العملتين السابقتين.
  5. عملة كوارك: عملة رقمية ظهرت سنة 2013، وهي العملة الأكثر تشفيرا لأنها تستعمل تسع جولات من التشفير لضمان الأمن وعدم كشف الهوية، ولكن رغم ذلك فالكوارك الواحد يساوي 0.05 دولار فقط.
  6. ماستر كوين: ظهرت عام 2013 بسبب ظهور بعض المشاكل الأمنية وعدم الاستقرار في سعر البتكوين.
  7. عملة الريبل: ظهرت عام 2013، تمكنت من لفت أنظار المستثمرين، وهي عملة لا يمكن استبدالها على خلاف بقية العملات الأخرى بحيث تستعمل كشبكة دفع ونظام آلي لتجارة العملات.
  8. أنظر موقع كوان ماركت كاب به تصنيف العملات الرقمية  من هنا

3- ماهي الأسباب وراء انتشار العملات الرقمية المشفرةcryptocurrency؟

ساهم التطور السريع في عالم الانترنت، واتساع دائرة المعاملات المالية، والرغبة في الحفاظ على الخصوصية، والسرعة في التعامل، الى ظهور العملة الرقمية. ويرجع انتشارها الكبير الى سهولة صنعها، فهي بسيطة الصنع والتكوين خاصة مع توفر الكود البرمجي ذو المصدر المفتوح، والذي يكفي التعديل عليه لإنتاج عملة رقمية جديدة، وهذا ما يفسر العدد الكبير منها من جهة وهو أيضا يفسر ضعف الأقبال على بعض العملات من جهة أخرى، لأنها فقط مستنسخة، أما العملات التي تعتمد على نظام متطور، كعملة الريبل مثلا، فلها مستقبل كبيرا أمام العملات المستنسخة.

4- هل صحيح أن العملات الرقميةcryptocurrency مجال للاغتناء السريع؟

نعم هي كذلك، لكن فقط بالنسبة للمبتدئين أما بالنسبة للمحترفين فالأمر مختلف، وتفسير هذا أن المبتدئ في الغالب يستثمر مبالغ صغيرة ويضاعفها عشرات المرات و"الاحساس" بالخسارة يكون متوقعا بحكم أنه مبتدئ ، لكن عندما تكون محترفا فمبلغ الاستثمار في الغالب يكون كبيرا، وفي حالة الخسارة لقدر الله، ستحس أن العملات الرقمية أكبر عملية سرقة واحتيال في التاريخ، أعطيت لها كل شيء ولم تحصل منها على شيء.

كما أن الخطير في الأمر هو تجريد قيمة المال من قيمته الحقيقية وتحويلها الى ساطوشيات، بل أحيانا تحقق أرباحا ضخمة وفي المقابل يصعد سعر البتكوين وتحس أنك لم تربح شيء، وهذا احساس داخلي يجعل من "حبة مخدر" البتكوين هي المعيار المحدد للربح، في حين انها في تصاعد كبير.

ويكفي أن تلقي نظرة على رصيدك في احدى المنصات أو المحافظ ستجده يتجاوز 2000 دولار لكنه لا يمثل بالنسبة لك شيء غريب مقارنة مع السنة الماضية حيث كان سعر الحبة الواحدة منه أقل من 2000 دولار –اتحدث هنا عن المتداولون القدامى- وهذا عامل كبير يجعلك دائما تحاول أن تملك حبة واحدة وقد يكون في رصيدك 10000 دولار وانت غير راضي على أرباحك ولا تسطيع سحبها، الى أن تفقدها في صفقة أخرى. وهذا الاحساس يدخل في قسم خاص يسمى "بسيكولجي أوف تريدين' (trading psychology) يجرى على كافة المتداولين.

5- هل التداول بالعملات الرقميةcryptocurrency تجارة شرعية أم ممنوعة؟

أصبح هذا السؤال حديث الجميع، خاصة مع الإتهامات الخطيرة لعملة البتكوين التي تعرضت لها بخصوص دعم الارهاب والإتجار في المخدرات والأعضاء البشرية وغسيل الأموال ودعم الفيروسات الخبيثة.

فصرحت بعض الحكومات بشكل متسرع على تجريم الاتجار في عملة البتكوين والعملات الرقمية، بناء على تصريحات لمدير البنك المركزي (JPMorgan) على أساس أن البتكوين عملة إحتيال، وقد تراجعت بعض الحكومات عن قراراتها بشكل صريح ، في حين لم تصرح بذلك دول أخرى، ولكن يفهم ضمنيا السماح بالتعامل به.

غير أن بعض الدول العربية أصبحت عاجزة عن التراجع في قراراتها، بعد أن تورطت في التصريحات الرسمية، ولن تتنازل عن ذلك ولو ضمنيا.ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل سبق هذا المنع جدل كبير في الصين، يتعلق ببرنامج الطرح الأولي للعملة (ico) الذي فتح نقاشا كبيرا "في ما مدى مصداقية هذه العملات الجديدة والعروض المغرية وفي الضمانات الاستثمارية"، وفعلا شهدنا في الأونة الأخيرة حوالي 60 % من "عروض الإيكو" كانت مجرد عمليات نصب واحتيال.

لكن مؤخرا فتح نقاش آخر تجاوز هذا الجدل وأصبح الحديث عن ادراج البتكوين في البورصات العالمية، وهو ما تأتى في الساعات الماضية من كتابة هذا المقال، وذلك بالسماح بتداول العقود الآجلة للبتكوين على بعض أشهر البورصات العالمية.

وبهذا يكون الرد قويا على الحكومات التي تسرعت في الحكم على البتكوين ومنعه، وتكون بذلك أيضا سقطت في فخ الأخبار الزائفة دون تريت مما سيكلفها مبالغ مالية كبيرة في حالة ما تراجعت وارادت التداول على عملة البتكوين في البورصات العالمية.وأصبح ينطبق عليها المثل العربي"إذا لم تصعد على الجمل باركا ستصعد عليه واقفا" وهو ما سيكون عليه حال العرب غذا مع عملة البتكوين. 

القسم الثاني: شرح  التداول في منصات التداول العملات الرقمية

1- شرح طريقة تداول العملات الرقمية على المنصات المركزية واللامركزية.

المنصة exchange هي: مجموعة من الأدوات التقنية والبرمجيات التي تسمح للمتداولين بطرح عملاتهم لغرض البيع أو الشراء، كما تسمح أيضا المنصات بالتحليل الفني من خلال مجموعة من الأدوات المكملة، وتعتبر المنصة الوسيط بين المتداولين في سوق تداول العملات الرقمية. كما تمكنك من تتبع جميع العملات الرقمية التي تدعمها المنصة، تختلف منصات التداول في الوظائف و الواجهة والمواصفات التقنية،و في الشكل وطريقة التحليل الفني وعدد العملات والمصداقية وعدد المتداولين ومعايير أخرى لكن لديها منطق واحد وهو بيع وشراء العملات الرقمية.

2- ماهي أنواع المنصات الرقمية exchange Cryptocurrencies ؟

هناك اليوم العديد من المنصات المتخصصة بتداول العملات الرقمية، وللإشارة ، هناك فرق كبير بين منصات العادية ومنصات تداول العملات الرقمية.

ومن أشهر هذه المنصات المتخصصة في تداول العلملات الرقمية نذكر البينانص(للتسجيل فيها أضغط هناالبتركس وبولونكس وبتفينكسوكريبتوبيا ويوبيت وكركن وهناك العديد من المنصات الأخرى. لكن ليس المهم العدد بقدر أهمية مصداقية المنصة، فلا فائدة من المنصة اذا لم تكن مُعرفة بأوراق قانونية، وفريق دعم قوي، ومحل عمل كبير، كما هو حال بولونكس وبتركس وباقي المنصات الكبيرة.

3- ماهي أفضل منصة لتداول العملات الرقمية؟

إن الحديث عن أفضل منصة للتداول العملات الرقمية صعب جدا، خاصة مع تعدد معايير التقييم بين المنصات، لكن هناك دائما "مبدأ التفاضل" بين المنصات، ولكل منصة ميزة خاصة عن الأخرى لكنها تشترك دائما في نفس المنطق وهو البيع والشراء. وقد سبق لنا أن خصصنا مقالا مختصرا ومركزا حول أفضل منصة من بين هذا الكم الكبير من المنصات، وقد حددنا معيارا أساسيا وبنينا عليه التحليل، وأتمنى أن تتطلعوا عليه بعجالة من خلال الرابط التالي تحت عنوان " افضل 10 منصات للتداول العملات الرقمية" أو هذا المقال الجديد الذي وضعناه في سنة 2021.

4- كيف تربح المنصة الرقمية من المتداولين؟

من خلال معرفتي المتواضعة، فإن المنصة تربح أساسا من أوامر البيع والشراء، ففي كل عملية يقوم بها المتداولون، يتم خصم ما نسبته حوالي 15 الى 20 % من مجموع الكمية التي نفذ عليها الأمر، سواء بالبيع و الشراء. وهنا تظهر أهمية عدد المتداولين بالنسبة للمنصة، فكلما كان العدد كبيرا، كلما كان الربح أوفر، واستمرت المنصة في العمل.

وهناك طرق أخرى تربح منها المنصة بطريقة غير مباشرة نذكر منها:
  1. الربح من ثمن ادراج العملة في المنصة. 
  2. الربح من الاعلانات الخاصة بالعملات الجديدة (ico). 
  3. الربح من الإعلانات الخاصة بالناشرين الرسميين في ميادين المال والأعمال. 
  4. الربح من بيع بعض الخدمات الحصرية. 
  5. الربح من صناديق الإستثمار.(نموذج منصة اليوبيت) 
  6. وهناك موارد أخرى استعصى علي تذكرها.

5-هل يمكن أن تنصب المنصات الرقمية  كما ينصب أصحاب مشاريع  العملات الرقمية؟

بما أن الربح ممكن وسهل وسريع، فالنصب والإحتيال هو الآخر أكثر سهولة والأسرع أيضا، وهناك مثل عربي شهير يقول: "اللي يقضي على الطماع هو الكذاب" فهذا حال العملات وعروضها، تجدها تغرر بالمستثمرين حتى تسيل لعابهم، وذلك من قبيل الاستثمار معنا وستضاعف أرباحك 1000% ، أو ستصبح غنيا بعد أسبوع أو شهرا أو سنة وهكذا، وما أن تستولي على مبالغ مالية كبيرة حتى تقفل الموقع الخاص بها وتصبح في خبر كان، وهناك العديد من العملات أحتالت على مستثمريها وهي بالمئات ويضيق المجال لذكرها هنا، ويكفي التذكير بالنصب الأخير علينا من العملة الروسية "بيتبازbitbase" وهو أكبر دليل على أن السوق الرقمي فيه ربح كثير واحتمال تعرضك للنصب بشكل كبير أيضا.

وكما ينطبق هذا على العملات، ينطبق أيضا على المنصات. فكلما عجزت المنصة استقطاب عملات جديدة وتراجع عدد المتداولين بها، أو ضغطت عليها الحكومات بالإفصاح عن أرباحها، تختلق كما العادة قصة الاختراق والقرصنة وتعرضها لهجوم قد يكون حقيقي أو مفتعل، وبذلك تتملص من المسؤولية والمحاسبة وغالبا تتم عملية النصب والإحتيال بطريقة هوليودية مما يستعصي معها الجزم بتكذيب القصة، وبعدها تصبح المنصة وأموالك في خبر كان وليس لديك غير الصبر والشكوى لله.

القسم الثالث: كيف يمكنني أن أصبح متداولا على العملاتالرقمية؟

1-لا يمكن تحصيل المال في مجال العملات الرقمية دون توفر هاتف أو حاسوب وأنترنت 

يجب أن تتوفر على الأنترنت أولا، فلا شيئ هنا يحدث بدون نت، ثم يجب أن تتوفر أيضا على حاسوب ذو مواصفات متوسطة أو هاتف ذكي ، وننصح بالحاسوب أولا، لأن أغلب المنصات تضم مجموعة من الأدوات التحليلية، وأغلبها لا تعمل على الهاتف، وبالتالي تغيب الكثير من التفاصيل على المبتدئين، وما إن تحترف التداول، أعتقد أنك ستستغني على المنصات، وستنعتمد على تطبيقات خارجية تبيع وتشري بها دون الحاجة الى الدخول الى موقع المنصة مباشرة. ولنا عودة الى هذه النقطة بالذات في المقالات القادمة ان شاء الله. 

2-إبحث عن كل ماهو مجاني في بداية مشوارك في العملات الرقمية

كما "يمكنك البدء في التداول على العملات الرقمية Cryptocurrencies من (0) صفر دولار بطريقة حصرية" سأشرحها لك في القسم الرابع من المقال الشامل عن العملات الرقمية، وهي طريقة ذكية تحتاج الى أن يكون لديك حساب فيسبوك أو تويتر أو قناة على اليوتوب أو مدونة لتنطلق في التداول من صفر دولار.
ملاحظات هامة يجب عليك إستيعابها:
توفر المال كأساس للإنطلاقة في التداول ضروري، وهو الشائع- يجب أن تتوفر على مبلغ مالي لا يقل عن "قيمة" 1 دولار فما فوق سواء على البنوك الإلكترونية أو على بعض المواقع التي تدعم الدفع بالعملات الرقمية، أو أن تتوفر على بطاقة بنكية أو مبلغ مالي نقدا، المهم من هذا ان تتوفر على مبلغ مالي يسمح لك بالدخول لسوق التداول على العملات الرقمية وحبذا لو كان 50 دولار فما فوق.
يجب عليك أن تستوعب الاسئلة النظرية التي طرحت في القسم الأول كاملة، وتتوسع فيها، لأنها مفتاح أساسي لما أنت مقبل عليه الآن.
يجب أن تكون على دراية متواضعة بخبايا الانترنت والحاسوب، حتى تتعامل مع منصات التداول وقراءة الأشكال البيانية والأرقام بشكل سريع، بالإضافة الى الاستعداد للمشاكل التي ستواجهك في تنصيب بعض البرامج التحليلية والمنصات والمحفظات، لأن هذا المجال من الصعب الاستعانة به بأشخاص "غرباء" في حل المشاكل المرتبطة خصوصا بالمحفظات والمنصات والبريد الإلكتروني، لأنها وببساطة تحوي أموالا، والأموال يجب ان تكون في مأمن تام.

3- ضرور التسجيل في المنصات الرقمية لتداول العملات الرقمية لتحقيق الربح.

يجب عليك كأول خطوة تطبيقية للربح من العملات الرقمية التسجيل في أحدى المنصات لتداول العملات الرقمية Cryptocurrencies، وأنصحك بالتسجيل أولا في المنصات التي لا تحتاج الى أوراق الثبوتية (وأقصد بها هنا البطاقة الوطنية أو جواز السفر) وحبذا لو تتطلع على هذا المقال تحت عنوان: إليك أفضل 3 منصات لتداول العملات الرقمية لسنة 2021-2022 ثم بعد ذلك، يمكنك التسجيل في باقي المنصات الكبيرة الأخرى، والسبب هو أن بعض المنصات لا تقبل إلا حسابا واحدا للمتداول ولا تسمح لك بأكثر من ذلك، خاصة تلك التي تطلب الأوراق الرسمية كالبطاقة الوطنية وجواز السفر والبريد الإلكتروني. وكل محاولة للتحايل عليها سيتم حظر بريدك واسمك بشكل نهائي، رغم وجود رصيد مالي كثير أو قليل بحسابك. لذلك أنصحك بالتسجيل أولا في منصة البينانص لأنني سأقوم بشرح طريقة ايداع وسحب الأموال أو العمولات عليها:

4-شرح التسجيل في منصة البينانصbinance والمنصات الرقمية الأخرى.

لفتح حساب جديد على منصة البينانصbinance عليك الضغط على العنوان الصحيح للمنصة والذي يجب أن يكون مؤمنا بالعلامة الخضراء، لكن لا عليك: إليك الرابط الآمن لمنصة البينانص من هنا: https://www.binance.com إنتبه! لبعض المواقع المزورة التي تضيف أكثر من nn داخل كلمة بينانص على النحو التالي binnace. وبعد الظغط على الربط الصحيح أعلاه، ستظهر لك نافذة جديد على الشكل التالي:

دورة تكوينية مجانية  في مجال العملات الرقمية (دليل العملات الرقمية 2021)
قم بالضغط على كلمة register والتي أشرت لها بالمربع الأحمر على يمين الصورة كما هو موضح أعلاه. وبعدها ستظهر لك نافذة جديدة على الشكل التالي:
كما تلاحظ في الصورة أعلاه، ضع بريدك الإلكتروني الرسمي الخاص بك، لأنك ستتوصل بالرسائل المهمة عليه، والسحوبات الجديدة، وكل المعاملات الأساسية ستتم عبره.

ملاحظة هامة: الأغلبية من المتداولين الذي يحاولون التسجيل في المرة الأولى يخفقون في ذلك، رغم سهولة التسجيل، والسبب في ذلك يعود أساسا إلى مضمون الرسالة بالإنجليزية التي تظهر بعد إدخال الرقم السري الجديد، ولتفادي هذا المشكل أنصحك بإستعمال نموذج للرقم سري قوي جدا: مثلا: Binance@20192020 كما تلاحظ، هنا الرقم السري يجب ان يتطلب: حرفا كبيرا وحروفا عادية ورمزا قويا وعدة أرقام.ولا أنصحك بتمكين التوثيق الثنائي "2FA" مباشرة، حتى تستوعبه جيدا وتعرف أهميته وأضراره، صحيح أنه يحمي حسابك إلى درجة عالية من الأمان، لكن عدم فهم الغاية منه قد تؤدي بك إلى فقدان الحساب مؤقتا أو عن طريق مراسلة الدعم، وقد يستغرق الأمر عدة ايام..لذلك تخطى هذه الخطوة إلى حين آخر.وإذا كنت مصرا على تفعيل الحساب التوثيق الثنائي "2FA"، ستظهر لك نافذة جديدة، تتضمن "كود بار على الشكل التالي:
 

قم أولا بتحميل تطبيق Google Authenticator وقم بمسح رمز QR" الكود بار" من شاشة حاسوبك، ومباشرة سيتم الإحتفاظ بمولد الكودات على هاتفك وفي كل عمل تسجيل سيطلب منك كودا جديدا يتولد بشكل آلي كل دقيقة.

5-طريقة إيداع Deposit الرصيد في منصة بينانص.

قم بالضغط على خاصية Funds المدرجة كما في الصورة. وقم بالإختيار بين الخاصيتين: وللإشارة فإن منصة البينانص تسمح للمسجلين الجدد بعدة خيارات للتداول على المنصة من بينها: شراء الرصيد مباشرة من المنصة عن طريق الفيزاvisa أو الماستر كاردmastercard، وقد خصصت لهذه الخاصية مقالا تفصيليا عنها يمكنك الإطلاع عليه من خلال العنوان التالي:رائع أصبح شراء البتكوين امرا سهلا وممكنا على منصة البينانص بالبطائق الإئتمانية، أما هنا سنتطرق للطريقة التقليدية، وهي شراء أو إرسال البتكوين عن طريق المحافظ أو الأصدقاء أو بين منصة وأخرى فمن خلال الصورة أدناه يمكنك تتبع المراحل بسهولة:
ومن خلال الخانة الثانية حدد نوع العملة التي ستستقبل عليها الرصيد كما هو موضح في الصورة أدناه.
قم بنسخ المحفظة Deposit Address وإرسالها إلى الشخص الذي سيرسل لك البتكوينbitcoin عليها، وخلال 15 دقيقة سيصبح الرصيدblance متوفرا في المحفظة على المنصة، هكذا انت الان أصبحت تملك حسابا على المنصة وتملك أيضا رصيدا للتداول عليه.
إبدأ التداول trading على منصة البينانصbinance من خلال Basic-Exchange أوAdvanced-Exchange ..شخصيا أفضل الشكل الثاني لكونه أنيق وكامل ، كما انه يتيح خيارات أكبير من الشكل الأول المخصص للحواسيب الضعيفة والأنترنت البطيء. 

للتسجيل في منصة البينانص مباشرة قم بالضغط على رابط الصورة أو ومن خلال الرابط التالي: من هنا

ونصيحتي لا تقترب من منصة البتركس و بولونكس أولا، لانهما أمريكيتين ويهمهما المستخدم وكل التفاصيل الدقيقة عليه، إلا بعد أن تصبح لك خبرة بالتداول، لأن هاتين المنصتين من أفضل المنصات الموثوقة، فلا تتعجل و تسجل بهما. لأن بهما وعليهما ستستمر وتحقق ارباحك في المستقبل، ولا تنس أن لكل حاسوب رقم معرف خاص به (id) لا يتغير وايبي متغير(ip) باستمرار وكل مرة تدخل على منصة البتركس وبولونكس إلا ويطلب منك تأمين عملية الدخول، وفي حالة كان لديك أكثر من حساب سيتم حظرك على الفور وبدون سابق انذار.لذا ركز على هذه المسألة بشكل كبير لتتفادى فقدان رصيدك ببعض المنصات الموثوقة كالبتركس وبولونكس بعد جهد طويل.

القسم الرابع: ايداع وسحب العملات الرقمية على منصة البينانس

بعد أن تسجلت في منصة البينانص، سنتطرق خلال هذا القسم من دليل العملات الرقمية الى طريقة ارسال الأموال (العملات) إلى المنصة والبدء في التداول..فبعد إكمالك لهذه الخطوات، يجب أن تعرف أن المنصات لا تتعامل بالدولار العادي (usd)، و العملات الورقية الأخرى كالأورو والين والدرهم والريال. وإنما تتعامل بعملات رقمية خاصة رئيسية تمكنك من شراء باقي العملات الرقمية الأخرى تسمى الأزواج، يعني تشتري وتبيع على البتكوين في مقابل باقي العملات أو الأثريوم وباقي العملات الأخرى أو الدولار الرقمي في مقابل باقي العملات الأخرى.

وهناك العديد من العملات الرئيسة التي يتم البيع والشراء عليها، مثل عملة الدوج كوين وعملة اللايت كوين، وكل منصة تختلف عن الاخرى "نسبيا" في التعامل بهذه الأزواج، فهناك منصة تعتمد زوجا واحد كما حال منصة "ارث دلتا" التي تعتمد على الاثريوم أساسا، في مقابل باقي العملات الأخرى التي تعتمد هي الأخرى أحد برتكولات الاثريوم. وهناك من تقبل أكثر من 4 أزواج ، وهناك من تقبل أكثر من ذلك، وهذا راجع الى قوة المنصة ودعمها لهذه الأزواج. وهذا مثال من منصة كريبتوبيا قديما.
تبادل العملات
ويعد البتكوين (bitcoin) والإثريوم (etherum) والدولار الرقمي (usdt) أشهر هذه الأزواج، التي تمكنك من التداول على باقي المنصات وعلى باقي العملات الأخرى، واذا انتبهت لي، فقد قلت الدولار الرقمي (usdt) وهو ليس الدولار العادي(usd) فهوالآخر، عملة رقمية لكن قيمتها ثابثة نسبيا وتساوي تقريا نفس قيمة الدولار العادي.

الصورة: سعر الدولار الرقميusdt شبه مستقر مقارنة مع الدولار العاديusd
usdt

1دولار عادي(USD) يساوي تقريبا 1 دولار رقمي(USDT).

أما قيمة البتكوين (bitcoin) مقارنة مع الدولار العادي والرقمي فهي متغيرة، فقد كانت قيمة البتكوين (bitcoin) مقارنة مع الدولار بنوعيه لا تساوي شيء، يعني 1 دولار يمكن يشتري لك 10 بتكوين(bitcoin) وأكثر، كان هذا في سنة 2009، أما اليوم انقلبت الآية وأصبح 1 بتكوين (bitcoin) يساوي 60000 الآف دولار في 2021.

ولمعرفة قيمة البتكوين (bitcoin) وتتبعها بالدولار العادي أو العكس فأنصحك بهذا الموقع العالمي والموثوق والذي خصصت له مقالا لوحده تحت عنوان :أفضل موقع لتحويل البتكوين الى الدولار والأورو والدرهم المغربي
موقع تحويل البتكوين
وتبقى كل العملات الأخرى الأساسية كالاثريوم والداش واللايت كوين والمينيرو والبتكوين كاش لها قيمة غير ثابثة هي الأخرى مع الدولار العادي. لذا إن أردت أن تستثمر مثلا 50 دولار في بداية مشوارك بالعملات الرقمية فحدد قيمتها من خلال الموقع السابق في مقابل عملة البتكوين على الشكل التالي:
مثال لتحويل 50 دولار الى البتكوين
موقع بيع البتكوين
وبعدها يمكن الاتصال بأحد الاصدقاء الموثوقين والذين تعرفهم حق المعرفة، وتطلب منه بأن يرسل لك قيمة 50 دولار بتكوين الى المنصة التي تسجلت بها. أو يرسلها لك قيمة 50 دولار العادي في مقابل قيمة الدولار الرقمي، أو يرسلها لك على أي عملة أخرى.ولتتم هذه العملية بطريقة صحيحة وآمنة عليك بأن تعلم أن لكل عملة رقمية رمز خاص مختصر لإسمها، فمثلا رمز البتكوين هو (btc) ورمز الاثريوم هو (eth) ورمز الدولار الرقمي هو (usd).

وأن لكل عملة محفظة خاصة لا يمكن أن تشبه محفظة أخرى على الإطلاق ويتم توليدها بطريقة فورية من خلال نظام خاص يسمى البلوكتشين وهو المسؤول عن كل التحويلات المالية من عمليات الارسال والاستقبال والتوقيت .... . وكل المعلومات الاخرى لعمليات التبادل او البيع او الشراء، وتتم هذه العمليات بشكل سريع ولا مركزي وبدون تدخل الموارد البشرية، مع حماية كبيرة جدا للخصوصية.

وأعود الى المحفظة الخاصة بكل عملة، فالمحفظة هي عبارة عن كود خاص يتكون من مجموعة من الحروف والأرقام.ولكل محفظة مفتاحان:

الأول يسمى مفتاح الإيداع( depositوالثاني يسمى  مفتاح السحب (withdraw)  

طريقة الإيداع

1- الحالة الأولى: حالة الإيداع deposit

فإذا أردت أن يرسل لك شخص ما رصيدا من البتكوين فيجب عليك أن ترسل له مفتاح الايداع رقم 1 كما في الصورة أعلاه لمحفظتك الخاص بالبتكوين. وإذا اردت أن تستقبل منه القيمة من البتكوين قم بالضغط على ايداع لعملة البتكوين وضع المفتاح الذي سيرسل اليك.
الصورة:طريقة الايداعdeposit
الصورة : طريقة الايداع تتمة
  1. الرقم 1 : يعني "كود بار" وتتم قراءة هذا الكود من خلال الهاتف فقط وهو آمن نسبيا ويصعب قرصنته كما أنه سهل الإستعمال.
  2. الرقم 2 : يعني الرمز الخاص بالمحفظة وهو الذي سترسله للشخص الذي سيرسلك لك البتكوين.وبعد هذا، سيصبح لديك رصيد في البتكوين على المنصة يمكنك أن تشتري به أي عملة تريد.

2- الحالة الثانية: حالة السحبwithdraw

أما اذا أردت أن ترسل أنت لشخص أخر، أو لمنصة أخرى خاصة بك، أو لمحفظة جامعة لعدة عملات مثبتة على حاسوبك، فعليك بتحديد العملة التي بها رصيد ونفترض انها بتكوين ثم تضغط على سحب ثم تضع عنوان البتكوين الذي حصلت عليه من المنصة الأخرى أو من الشخص الذي ارسل لك مفتاح محفظته أو من المحفظة المثبتة على حاسوبك. وبعد مدة زمنية قصيرة لا تتعدى في المتوسط 10 دقائق سيتوصل بنفس القيمة على المحفظة الأخرى.
الصورة: طريقة السحبwithdraw
وفي حالة كنت تقطن بأوربا أو أمريكا أو بعض الدول العربية التي سيدعمها فالأمر سهل جدا ولا تحتاج لصديق أو ماشابه، كل ما عليك هو التسجيل في موقع كوان باز (www.coinbase.com) العالمي وربطه ببطاقتك المصرفية وستتم عملية الشراء بطريقة فورية، صحيح ان الرسوم مرتفعة مقارنة مع الطريقة الأولى لكنها أمنة وفورية ومضمونة.

3-ابدأ التداول على العملات الرقمية بصفر(0) دولار بواسطة الإحالةReferral

واذا لم تكن تملك نقودا أو بطاقة مصرفية فيمكنك البدء في التداول بطريقة ذكية وبسيطة، وقد أشرت لها في بداية المقال، أنه يمكنك البدء في التداول من صفر دولار وهي طريقة ممكنة ومجربة اذا لم تتوفر على مبلغ مالي أو على عملة رقمية لترسلها للمنصة فالطريقة كالآتي :
تسجل في إحدى هذه المنصات الآتية (منصة اليوبيت أو منصة بينانص) وأرسل رابط الإحالة لمتابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي (صفحة فيسبوكية، تويتر، يوتيب،...) وكل من تسجل من رابطك الخاص وأداع مبلغا الذي هو في الأصل (عملة)، ستحصل في المقابل على عمولة لتبدأ انطلاقتك في التداول من صفر دولار وتحقق أن شاء الله الخير الكثير، ونجاحك في هذه العملية رهين بذكائك ومجهودك في ايصال رابط احالتك لأكبر عدد ممكن من المتداولين الجدد.

القسم الخامس من دليل العملات الرقمية تحت عنوان: ماهي العملات التي يجب أن أتداول عليها بمبلغ استثماري صغير وأربح منها.

بعد أن أصبح لديك رصيد على المنصة، يمكنك الآن البدء في التداول من خلال شراء وبيع العملات الرقمية. والسؤال هو كيف اختار العملة المناسبة من بين ألاف العملات الرقمية ؟
هناك طريقتان بالنسبة لك كمبتدئ -وهنا لا أقلل من قدرك أخي عندما أقول مبتدئ فكلنا مبتدؤون نعرف القليل ويغيب عنا الكثير-.
  1. الطريقة الأولى: ابحث عن مواقع التوصيات والصفحات الفيسبوكية التي تقدم توصيات رائعة تمكنك من تحقيق أرباح كبيرة وبشكل سريع، ويمكنك أيضا الاشتراك لدى بعض الخبراء في تحليل العملات الرقمية عن طريق اشتراك شهري أو سنوي، تتلقى من خلاله توصيات ناجحة.
  2. الطريقة الثانية: هي الاعتماد على نفسك، وهي الأفضل في نظري لأن لك الاختيار في أي عملة ترى أنك ستحقق منها ربحا سريعا، بالاعتماد على ما يسمى بالتحليل الأساسي والتحليل الفني، وهما وسيلتان قويتان، يمكنك ضبطهما مع الممارسة.

1-تعريف وشرح التحليل الأساسي: 

يعتمد على تتبع أخبار العملات الرقمية من خلال المصادر الرسمية ووسائل التواصل الاجتماعية، والأخبار العاجلة عن العملات الرقمية ، كدخول العملة لمنصة جديدة، أو انقسام العملة، أو مشروع جديد للعملة، أو تعرض العملة للقرصنة أو عقد شراكة جديدة مع شركات كبيرة ....كلها عوامل تساعدك في اتخاد قرار الشراء أو البيع.

2-إليك أهم المواقع الاخبارية المتخصصة في العملات الرقمية.

  1. الموقع الأول: حوالي 30 مليون زائر في الشهر www.coindesk.com
  2. الموقع الثاني : حوالي 35 مليون زائر في الشهر bitcointalk.org
  3. المنصة الاجتماعية المنافسة لوسائل الاجتماعية المجانية steemit.com
للإشارة هذه المنصة (steemit) ممتازة، وأفضل بكثير من الفيسبوك وتويتر لجلب الأخبار الحصرية فقط، ولا مجال للنسخ والنشر، مختصة في كل مشاغل الحياة، لكن كل المسجلين عليها على دراية تامة بالعملات الرقمية، لإن الدفع يكون فقط بعملتي ستيم دولار(Steem Dollars) وستيم (steem).

وهي أروع منصة ربحية على الاطلاق أقولها وأتحمل مسؤلية كلامي، أدون عليها وأربح منها في نفس الوقت، وعلى فكرة فعملتها ستشق طريقها في الصعود بشكل دائم وهي الأفضل للإستثمار على المدى البعيد وحتى المتوسط، وللمزيد من المعلومات حول هذه المنصة القوية والتي ستصنع ثورة في منصات الاجتماعية باعتمادها على نظام بلوكتشين قوي ومتطور، والقضاء على المنصات التقليدية المجانية والمضيعة للوقت.عليك بزيارة هذا المقال: تحت عنوان" منصة ستيمت ثورة في وسائل التواصل الاجتماعية" وهناك مواقع اخبارية أخرى للتحليل الأساسي تغيب عني وربما تكون أنت ببحثك أفضل وأوفر حظا مني.

3-تعريف وشرح التحليل الفني:

 فيعتمد التحليل الفني على قراءة "الشموع اليبانية الحمراء والخضراء" وتتبعها وفق عدة استراتيجيات تساعدك في اتخاد قرار الشراء من القاع والبيع في القمة وهذا أسلوب يحتاج الى جهد كبير في القراءة والتعلم والبحث وطلب الاستشارة مهما تطلب الأمر ذلك.وللإحاطة بكل المواقع المتخصصة في التحليل الفني قم بزيارة المقال التالي تحت عنوان:"قائمة أهم مواقع التحليل الفني مع الأخطاء الشائعة في الأخد بالتوصيات الزائفة وقد جمعت به أشهر مواقع التحليل الفني، لكن في الحقيقة، أفضل الاعتماد على الاسلوبين معا في الدخول في صفقة جديدة، كما أستعين أحيانا ببعض التوصيات المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي لأنه من الصعب الالمام بكل مستجد حول سوق العملات الرقمية.

وبعد أن استوعبت هذه الأساليب، واطلعت على المواقع المساعدة في التحليل،اليك قائمة أفضل العملات القوية وبأسعار أقل من دولار التي يتداول عليها المداولون الناجحون، والتي تقبل الدراسة والتحليل، كما أن لها سمعة كبيرة وموثوقة نسبيا:
    1. عملىة الريبل -ripple -xrp
    2. عملة -status -snt
    3. عملة السيس كوين -syscoin -sys
    4. عملة زيرو اكس -0x -zrx
    5. عملة فاينفاير -funfair -fun
    6. عملة السيفيك -Civic -cvc
    7. عملة الكردانو -cardano -ada
    8. عملة الالكترونيوم -electroneum -etn
    9. عملة السيا كوين-siacoin -sc
    10. عملة نكس -nxt -nxt
    11. عملة ستلر-xlm- stellar

    خلاصة عامة حول الدورة التكوينة المجالنية في مجال العملات الرقمية

    من الصعب توجيه المتداولين الجدد الى عملات رقمية للإستثمار بها، لذلك حددنا أقوى العملات من حيث المشاريع والأهداف وأبرز العملات المتعارف عليها، وحتى ان انخفضت أسعارها فإن انخفاضها لن يصل الى حد الإفلاس، لأنها في الغالب تتأرجح بين هامش ايجابي وسلبي بالنسبة لسعر دخولك عليها، وفعلا الربح بها متوسط الى قليل، لكنه مضمون نسبيا.

    وهناك عملات بأقل من دولار وهي حديثة العهد، وقد ترتفع في يوم واحد، بأقل من دولار الى 5 دولار، وقد عاينتها وكنت مشاركا ببعضها، لكنها في المقابل يمكن أن تنخفض الى القيمة الأصلية التي دخلت بها أول مرة وتنهار كليا، وبالتالي قد تخسر رأس مالك وتنكسر وتنقم على سوق العملات الرقمية.

    لهذا أخي المتداول، وضعت هذه اللائحة التقليدية للاستثمار بأقل من دولار، وبعدها ان شاء الله ستشق طريقك باحترافية مع المتداولين الكبار، وستدخل على عملات جديدة وتركب المخاطر وتتحمل الخسارة وتحقق الأرباح، وكل هذا يأتي مع الرغبة والصبر والمثابرة والبحث والمغامرة.
    لأنه في نهاية المطاف وحسب رأيي الشخصي المتواضع:

    "سوق التداول على العملات الرقمية، ما هو إلا من يصبر أقل يعطي لمن يصبر أكثر مع قليل من الخبرة والحظ"
    تحياتي، إذا أحسست أننا أطلنا عليك فأعذرنا، وان أحسست أنك أستفدت ولو قليلا،  إدعمنا بالاعجاب والمشاركة على صفحتنا الفيسبوكية، ولك مني جزيل الشكر والامتنان.

    تعليقات