ماهو الفرق بين العملة coin والرمز token؟

ماهو الفرق بين الكوين coin والتوكنtoken؟

?Coins, Tokens ; Altcoins: What’s the Difference

يتردد هذا السؤال بكثرة حول ما هو الفرق بين التوكن Token أو التوكنزTokens ثم الكوينCoins؟ وهو سؤال وجيه سنحاول خلال هذه التدوينة الإجابة عليه.
ماهو الفرق بين العملة coin والرمز token؟
يعرف مجال العملات الرقمية تطورا سريعا، سواء على مستوى التقدم التكنلوجي أو على مستوى المفاهيم، وأصبح من الصعب الإلمام بهذه المصطلحات التي تتولد كل يوم، وخاصة مع شح المعطيات باللغة العربية، وتعد هذه المفارقة عقبة حقيقية أمام المهتمين بهذا المجال، لكن لا تقلق سنحاول توضيح هذه المفاهيم على موقعنا "الكل في واحد" المتخصص بالعملات الرقمية وملحقاتها. 

ماهي العملات الرقمية cryptocurrency؟

قبل الدخول في التفاصيل، لابد من اعطاء تعريف مبسط وسريع عن العملات الرقمية cryptocurrency، وهي عملات رقمية افتراضية، تعتمد على طريقة تشفير المعطيات بطريقة مؤمنة، ويعد البتكوين bitcoin أول عملة رقمية لامركزية the first decentralized cryptocurrency ولها نظام قوي يسجل كل العمليات كرونولوجيا في ما يسمى البلوكتشين blockchain.

وتشمل عبارة العملات الرقمية: الكوين coin والتوكن token رغم ان البعض لا يعترف بالتوكن token على أنه ضمن العملات الرقمية ولا يجب مقارنته بالعملة coin.

ونشير أيضا ان عبارة التوكنزtoken فرضت نفسها بقوة وأصبحت تندرج تحت العملات الرقمية، رغم أنها لا تؤدي أحيانا نفس الوظيفة التي تؤديها العملات الرقمية coin كالدفع أو التبادل، ورغم ذلك نقول انها عملة رقمية، وهذا المصطلح "العملة الرقمية cryptocurrency"  مصطلح خاطئ لأن العملة تمثل وحدة حساب وذات قيمة ووسيلة للتبادل كما هو الحال بعملة البتكوين وللأسف توصف بعض العملات الأخرى بهذا الإسم رغم أنها لا تتوفر بها خصائص البتكوين.
ولتجنب هذا اللبس في المفهوم تم اعتماد مصطلح جديد وتصنيف جديد وهو الأكثر شيوعا اليوم. كما هو موضح في الصورة التالية.
ماهو الفرق بين العملة coin والرمز token؟

العملات البديلة المعرفة اختصارا altcoins ثم الرموز tokens.

فماهو تعريف العملات البديلة altcoins؟ وماهي خصائص العملات البديلة altcoins؟
  1. العملات البديلة altcoins 
العملات البديلة altcoins  هي التي لها نفس خصائص عملة البتكوين، وتستمد الكود سورس من البتكوين الذي له كود سور متاح للعموم open-source فهي إذن في الأصل مشروع بتكوين معدل تحت أسم أخر وتعد عملة الدوج كوين dogecoin واللايت كوينLitecoin وعملة البير كوينPeercoin وعملة اورارا كوين Auroracoin من بين أشهر العملات التي إعتمدت كود سورس البتكوين وعدلت عليه.

وفي المقابل، هناك عملات رقمية منافسة للبتكوين، ولها كود سورس خاص بها وحصري لها ومن انتاج فريقها، مثل عملة الريبل Ripple وعملة الاثريوم Ethereum وعملة النكسNxt وعملة اومني omni وعملة الويفWaves وهذه العملات لها مكانة قوية وسمعة ناجحة في سوق التداول.
  1. التوكنز tokens
الرموز هي في الأصل تقليدا وادوات محددة المهام والتي في الغالب تكون على نظام بلوكتشين مستضافة،  تقوم تقريبا بنفس مهام العملات الرقمية غير أنها تبقى تابعة، ليس لها نظام بلوكتشين خاص بها.

وتعد عملية انشاء الرموز أسهل بكثير مما تتصور، ففي حالة ما كنت غير قادر على انتاج كود سورس وبلوكتشين خاص بك فالأمر أصبح متجاوزا اليوم، وكل ما عليك هو اتباع قالب قياسيstandard template on the blockchain على بلوكتشين معين  كما هو الحال اليوم مع مئات التكونز التي ظهرت عن طريق ما يطلق عليه بالعقود الذكية.

وهكذا يتم انشاء وتوزيع التوكن tokens على الجمهور في ما يطلق عليه حاليا  بالايكوico اي الطرح الأولي للعملة، وهو وسيلة للتمويل الجماعي من خلال دعم عملة جديدة أو رمز جديد لتطوير المشاريع.

ولمزيد من المصطلحات التي تخص مجال التداول بالعملات الرقمية، اليك رابط أهم المصطلحات المعتمدة في العملات الرقمية من هنا. 
الفارمكون
كاتب المقالة
،الفارمكون: مشرف مواقع ومدون عربي مهووس بالتقنية والتجارة الإلكترونية وتداول العملات الرقمية و كل ماله علاقة بتقنية البلوكتشين بشكل عام، حاليا أدير مدونة العملات الرقمية .

جديد قسم : دليل العملات

إرسال تعليق