عملة دخلت ب 20$ وتعمل على بلوكتشين الاثريوم وسعرها تجاوز الاثريوم ويبلغ الآن 1210 دولار

السلام عليكم، ومرحبا بكم في تدوينة جديدة حول "أخبار العملات الرقمية"
كما العادة، نتصفح يوميا "موقع الكوان ماركت كاب" لتتبع أسعار العملات الرقمية، وقد شد انتباهي عملة غير معروفة ومصنفة في الترتيب العالمي من حيث السعر بجوار البتكوين، وقد تجاوز سعرها الإثريوم. وهي عملة "الميكر maker" المعروفة اختصارا ب (MKR). وستكون عملة الميكرmaker موضوع تدوينة اليوم، فماهي عملة الميكرmaker؟ وماهو مشروعها؟ وما طبيعة الفريق الذي يشتغل عليها؟ وهل هذا السعر منطقي لعملة قليل منا من سمع بها؟ وهل سيستمر السعر في الإرتفاع الى أن يتجاوز  سعر البتكوين؟
maker-kmr-currency-whose-price-is-greater-than-Ethereum

ماهي عملة الميكرmaker؟

عملة الميكر maker عملة قديمة، وقد دخلت الى التداول بموقع "الماركت كاب" في نهاية شهر يناير(29) 2017 وبذلك يكون قد مر على دخولها حوالي سنة كاملة.

وقد دخلت التداول بسعر 22 دولار، وهو سعر كبير جدا في تلك الفترة، مقارنة مع سعر أهم العملات التي نعرفها اليوم: "كالاثريوم(eth) والبتكوين كاش(bch) و"المينيرو(xmr)"، لكنه بعد أسبوع من دخولها للتداول تحول سعرها من العشرات(24$) الى المئات($287)، وكانت المعطيات المتعلقة بالقيمة السوقية(market cap) مجهولة، مما زاد من الشكوك حولها باعتبارها عملة احتيالية.

لكن، بمجرد أن تم تحيين المعطيات المرتبطة "بالماركت الكاب" بتاريخ 17 يناير 2018 حتى تزايد سعرها باكثر من 670 دولار، خلال يوم واحد فقط، ليصبح بذلك سعرها 1670 دولار، ثم بدأ في التراجع التدريجي إلى أن بلغ اليوم حوالي 1200 دولار، وهو تراجع منطقي مقارنة مع تراجع سعر البتكوين والتأثير الذي يُلحقه البتكوين بباقي العملات الرقمية.

ماهو مشروع عملة الميكر maker؟

مشروع عملة الميكر من خلال الأوراق البيضاء يعتمد على مشروع مالي متعلق بالتطبيقات المالية، يسمى مشروع  داي (Dai) وهو مرتبط بالتوكنز MKR وهو نظام مستقر لا يتأثر بانخفاض قيمة العملة الرقمية، بل مرتبط بالدولار USD لحماية الاستثمار من تقلبات السوق الرقمية كما هو موضح بهذا الفيديو المبسط.

فريق ضخم ومتنوع يسهر على مشروع عملة ميكر maker.

يتكون فريق المشروع من حوالي 36 عضو، وهو فريق كبير جدا وأضخم من فريق "اللإثريوم" وبعض العملات القوية التي لا يتعدى عدد أعضائها في الغالب 20 عضوا لكن مع مشروع ميكرmaker فالأمر مختلف جدا.

وهذه رسالة قوية وواضحة للمشاركين في عروض الطرح الأولي للعملة ايكو(ico)، بأن لا يشاركو بأي مشروع يتكون من شخص أو ثلاثة أشخاص أوحتى 5 اشخاص، بل يجب أن يكون الفريق كبيرا جدا ومتماسك، ومتنوع، ومن فئات عمرية مختلفة، ومن تخصصات متنوعة كذلك ويجب أن يكون عدد المهندسين والمبرمجين والمطورين أكثر من عدد أعضاء (Community Manager+Marketing Advisor) لانه في بعض الأحيان يتم حشو أطراف ثانوية في المشروع لتضخيم الفريق، لذلك ركز في الغالب على المؤسس أو المؤسسين وعدد المطورين وكل ماله ارتباط قوي بصناعة العملة، ولا تركزعلى عدد المعلنين وقسم الاستشارة وفريق الدعم، فهي أمور ثانوية.

والآن، ننتقل الى السؤال الأخير، الذي سنختم به تدوينتنا، وهو تساءل مشروع حول منطقية السعر واستمرار الارتفاع، مع احتمال تجاوز سعر البتكوين في المستقبل القريب.

هل سعر عملة maker منطقي، وهل سيستمر في الإرتفاع الى أن يتجاوز البتكوين؟

توقعات عملة MAKER KMR

صراحة هذا سؤال "معقد" ومركب وبه شقين: شقي داخلي، وشق خارجي، وسنتطرق لهما معا ان شاء الله، مع اعطاء وجهة نظرنا الخاصة في استشراف السعر بالمستقبل:
  1. الشق الأول الداخلي: 
أصعب انجاز في العملة الرقمية ليس انتاج عملة، أو الدخول الى "الماركت كاب" أوالتداول عليها بالمنصات، بل أعتقد أن اصعب شيء هو: انتاج عملة والدخول بها بسعر معين والمحافظة على هذا السعر، والأكثر أهمية في نظري هو تزايد المستمر لسعر العملة دون أن تعصف بها تقلبات السوق، وهذه الصفات موجودة في عملة ميكر maker. كما اننا لا يجب أن نغفل مشروع العملة القوي، والفريق الضخم الذي يسهر عليها.

وبالتالي فسعر العملة منطقي مقارنة مع مشروع العملة والفريق الذي يسهر عليها بالإضافة الى عنصر أساسي، وهو مرتبط بالشق الداخلي للمشروع، والذي يتلخص في العدد الإجمالي للعملة الذي لا يتعدى هنا 100000 مليون وحدة من الميكر maker.
  1. الشق الثاني الخارجي:
هذا الشق لا يمكن التحكم فيه ولا التنبؤ به، عكس الشق الأول الداخلي، فهنا تخضع العملة لخاصيتي العرض والطلب، كما انها تخضع مرغمة لتقلبات السوق كإنخفاض سعر البتكوين أو القرارات الحكومية أو أخبار الفود fud والفوموfumo فهي الاخرى تؤثر على سعر العملة إما بالتزايد أو التراجع، كما ان هذا النوع من العملات المحدودة العدد تكون وجهة مفضلة للحيتان الكبيرة للتحكم في اسعارها وعمل "البامباتpump" عليها، كما تلعب الشراكات محددا اساسيا في سعر العملة خاصة الشركات القوية مع الشركات الكبيرة، فمن شأن ذلك ان يضاعف قيمتها.

ختاما:

لا يكمن، أن تتجاوز القيمة السوقية (cap market) لعملة ميكر maker  كل من عملة البتكوين وعملة الإثريوم، نظرا لعددها القليل جدا الذي لا يتعدى 1 مليون وحدة مقارنة مع البتكوين الذي يصل الى 21 مليون والاثريوم الذي يصل قرابة 100 مليون.

لكن، ليس من المستبعد أبدا أن تتجاوز سعر البتكوين، بعد أن تجاوزت سعر الإثريوم، خاصة مع استمرار تراجع سعر  البتكوين الأخير، فالسعر الكبير في هذه الحالة لا يعني قوة العملة بحد ذاتها، بقدر ما يعني: قوة الطلب والعرض بناء على الكمية المعروضة.
الفارمكون
كاتب المقالة
،الفارمكون: مشرف مواقع ومدون عربي مهووس بالتقنية والتجارة الإلكترونية وتداول العملات الرقمية و كل ماله علاقة بتقنية البلوكتشين بشكل عام، حاليا أدير مدونة العملات الرقمية .

جديد قسم : العملات الرقمية

إرسال تعليق