القائمة الرئيسية

الصفحات

تجربتي في الفيوتشر: ضاعفت الرصيد أربع مرات والنهاية كارثية: تم تصفير الحساب !

أتمنى أن تكون هذه التدوينة عبرة لمن يعتبر -وانا أول من يجب ان ياخد بها-، وسأنقل لكم تجربتي كاملة وبصدق-كما عودتكم- حتى لا يتم بيع الوهم للمتداولين الجدد والتغرير بهم في الفيوتشر على منصة البينانص، لأنها فعلا تجربة كلفتني الكثير ماديا ونفسيا في ظرف وجيز . والخلاصة : ضاعفت الرصيد أربع مرات في ظرف 12 ساعة وفقدته في صفقة واحدة-إنه حقا أمر محزن لا أتمناه حتى لعدوي☺-. وسانقله لك اخي المتداول مجانا حتى تتخد احتياطاتك بالشكل الذي يضمن رصيدك في العملات الرقمية.

الفيوتشر futures

1-ماهو الفيوشتر على منصة البنانص؟

عموما وببساطة:
  1.  الفيوتشر futures يعنى المستقبل:- تشترى وتبيع للمستقبل ولها اسعار تختلف عن السبوت  وهذه الخاصية تم اضافتها مؤخرا لمنصة البينانص.
  2. السبوت spot :- هو السوق الحاضره  وهو السوق العادية التي نتداول عليها في منصة البينانص.
ومن بين خصائصالفيوتشر futures انك تشتري وتبيع برافعة مالية مختلفة تتراواح من 1 إلى 125 مرة(x1 to x125) للسعر الذي دخلت به للفيوتشر، فمبجرد أن تحول رصيدك إلى الفيوتشر futures يتم مضاعفته-إفتراضيا- لك كرصيد غير حقيقي والأرباح تبنى وتخصم من الرصيد الحقيقي مباشرة. 

ويمكنك في أي لحظة وقف الأرباح أو الخسارة إما يدويا أو آليا عبر خاصية وقف الأرباح او الخسارة، كما يمكن عبر خاصية " margin mode" من خلال خاصتي "cross or isolated" وكلاهما يجب التعامل معها بحذر شديد.
  1.  فالأولى أي "الكروس cross" فتعني: أن الخسارة لا تنتهي بخسارة الصفقة بل تستمر حتى للرصيد الموجود في محفظة الفيوتشر.
  2. أما الثانية أي " الرصيد المعزول isolated" فيتم تحديده بناء على الرصيد الذي تتداول به في تلك الصفقة المحددة فقط. لذلك أفضل الخاصية الثانية عن الأولى ولكل رأيه الخاص.

2-كيف ضاعفت الرصيد؟

دخلت على صفقة لعملة vet برافعة مالية صغيرة وبرصيد كامل من محفظة الفيوتشر، وكانت العملة أصلا في "تراند هابط فأخترت "SELL SHORT" فكانت الصفقة رابحة في ظرف زمني وجيز وكررت العملية عدة مرات بزيادة الرافعة حتى بلغت الرافعة x20 وأنهارت العملة بعد سقوط سعر البتكوين وتم مضاعفة الرصيد حوالي أربع مرات بالسعر الحقيقي الذي دخلت به على الصفقة، وربما كانت هذه أفضل المحاولات خلال هذه السنة في التداول على الفيوتشر، لكن المفاجأة غير السارة ستكون صبيحة اليوم التالي.

3-هكذا فقدت الرصيد وتم تصفير الحساب؟

يقال الطمع طاعون، لم أرض بالربح الكبير الذي حققته من من عملة vet وتحولت إلى صفقة جديدة على عملة الإثريوم فدخلت برافعة مالية x20  في صفقات سريعة لا تتعدى في مجملها 3 دقائق إلى خمسة دقائق، مرة أغلقها على خسارة ومرة أخرى على ربح، لكن الجشع سيطر علي بعد أن أنهار سعر البتكون فجأة إلى 9100، فضاعفت الرافعة إلى x75  في صفقة "SELL SHORT" وفجأة بدأت أحصد الأرباح 10% ثم 20%  ثم وصلت إلى 40%  كلها أرباح صافية وفي دقيقة إنعكس السعر بشكل سريع في أقل من دقيقة وتم تصفير الحساب في رمشة عين بعد أن كنت أعد الأرباح وجدت نفسي في خبر كان.
وتوصلت على الفور برسالة من المنصة تخبرني أن السيولة تم تصفيرها وأنه يجب أن تغير من إستراتيجيتك في الفيوتشر وأن تتخد الإحتياطات الضرورية وأن رصيدك معرض للخسارة بشكل كبير جدا.

4-هكذا تحمي نفسك من الخسارة في الفيوتشر خصوصا وتداول العملات الرقمية عموما.

أولا: إذا كنت متداول حديث العهد بالعملات الرقمية فلا انصحك بالفيوتشر ركز فقط على السبوت.
ثانيا: لا تتداول على العملات الكبيرة وغير المستقرة برافعة مالية كبيرة فوق x20 فحتما ستفقد الرصيد في رمشة عين.
ثالثا: أختر العملات الصغيرة والمستقرة نسبيا فهذه أفضل لأنها تكون شبه مستقرة في حالة أخطأت في نوع الصفقة اما بالشراء أوالبيع فيمكن وقف الخسارة في اي لحظة على عكس العملات غير المستقرة يمكن تضرب في أي لحظة الستوب لوز.
رابعا: تداول برصيد لا يتعدى 20% من رصيدك الكلي في المنصة أو أقل وضع في الحسبان انك ستفقده في أي لحظة او تضاعفه، لكن الأمر الأمر الأول وارد في أي لحظة.
خامسا: ان تفعيل خاصية وقف الخسارة أو الأرباح مهمة، لكنها في غالب الأحيان تضرب ستوب لوز لأن الفيوتشر أمره غريب جدا كأن الحيتان تتعمد البامب والدامب للعملة في الثانية وفي الغالب يتم تصفير الحسابات أو ضرب الستوب لوز وخير دليل هي عملة eos  كلها خسارة في خسارة وفي الغالب يتم ضرب الستوب لوز.
تجربتي في الفيوتشر: ضاعفت الرصيد أربع مرات والنهاية كارتية: تم تصفير الحساب !
الخلاصة: تداول على السبوت هذا أفضل شيء إستنتجته من خلال هذه التجربة والأمر الذي أراه الأفضل هو الأستثمار أو التخزين فهو الأفضل على الإطلاع يغنيك عن عدة مشاكل أنت في غنى عنها، لذلك أستثمر في عملة معينة لمدة عام أو شهر أو لمدة معينة ثم ادخل لجني الأرباح او زد مدة الإستثمار مع تفعيل أمر البيع في "أوردر" محدد لعلها تنفجر العملة في اي لحظة.
هكذا هو  حال المتداول في سوق الكريبتو :عدة أيام من الربح تضرب في لحظة واحدة  من الخسارة على عكس المستثمر يخزن العملة لمرة واحدة طويلة الأمد ويحصد نتائجها في وقت قطافها بدون "وجع رأس".
تصميم المقال