تحويل الأموال عن طريق البتكوين: معلومات وحقائق

هل صحيح أن التحويلات المالية بالبتكوين سرية وغير مكشوفة لطرف ثالث؟ إليك الحقيقة المرة؟

هل صحيح أن التحويلات المالية بالبتكوين سرية وغير مكشوفة لطرف ثالث؟ إليك الحقيقة المرة؟
يدعي البعض أن نظام التحويلات الماليةtransaction الحالي يتم في سرية تامة وأنها تتم أيضا في نظام لامركزيDecentralized ومن الصعب تعقبه، ويدعي طرف ثاني أن التحويلات المالية الرقمية عن طريق البتكوينbitcoin وبعض العملات الرقمية الأخرى التي وصفت نفسها بالآمنة والمجهولة الخصوصية تتم بشكل آمن وسري وغير مركزيcentral.....والحقيقة أن كلا الطرفين على صواب! لكن يختلفان من حيث المبدأ.

 فمن حيث المبدأ، صحيح أن عملة البتكوينbitcoin غير مركزية، ومن الصعب التحكم فيها، هذا إذا احتفظنا بالتصور النظري الذي أنشئت عليه أساسا فكرة البلوكتشين الخاص بالبتكوينbitcoin، حيث تتم المبادلات المالية من شخص إلى شخص آخر،  فيما يعرف  الند بالند (per to per) دون وجود طرف ثالث، لكن ماذا يعني وجود طرف ثالث على هذا النحو كما هو موضح في الصورة؟
هل صحيح أن التحويلات المالية بالبتكوين سرية وغير مكشوفة لطرف ثالث؟ إليك الحقيقة المرة؟
{أكمل القراءة3/1👇}
1-المنصاتplatform والمحافظ الرقميةwallet طرف ثالث يشبه البنوك التقليدية.

الطرف الثالث هنا هي المنصاتplatform أو المحافظ الرقميةwallet ، نعم المنصات الرقمية لتبادل العملات الرقمية والمحافظ الرقمية، هما بمثابة الطرف الثالث الذي قلب نظام اللامركزية إلى نظام مركزي بإمتياز، وسهل عملية التعقب  ومطاردة المجرمين في لحظات بل أجزاء من الثانية.

داخل المنصةCrypto Exchange عموما أو المحفظةwallet نسبيا تتم  وتخزن جميع المعاملات ضمن نظام جد معقد يسيره  بلوكتشين blockchain خاص، يحتمل الإشراف اللآلي والبشري معا. وهو الذي يتحكم في مختلف المعاملات المالية التي تتم داخل المنصة والقادمة من خارجها،وكما هو معلوم، تولد المنصة platform رموزللمحافظaddress خاصة لإرسال وإستقبال البتكوين bitcoin أو العملات الرقمية، وهذه المحافظ تتضمن مجموعة من المعطيات يتم فكها عن طريق المؤسس لها أو المشرف عليها، ومن الصعب ترجمة الرموز في غياب المعرفات الأساسية لها، وهي جد معقدة، ومستحيلة في غياب المرجع الذي استندت عليه أثناء توليدها.


لذلك، فالمنصةplatform تولد رمز محفظةaddress لكل مسجلuser جديد مع إمكانية توليد محافظ أخرى، لكن ما يجهله البعض أن في عملية إنشاء محفظة جديدة، يحمل الرمز معرفا خاص بك داخل المنصةplatform يتضمن الإسم الكامل والمعطيات الخاصة بك، وكل ما له علاقة بالهوية  بشكل عام من نوع الهاتف أو الحاسوب والهاتف أو الإيبي(ip) الخاص بدولتك، ومجموعة من المعطيات الأخرى. ويتم الكشف عنها بمجرد ربط رمز المحفظة مع قاعدة بيانات المنصة. 
{أكمل القراءة3/2👇}
2-تشابه فكرة المنصةplatform مع فكرة البنوك التقليدية من حيث جمع المعطيات.
وهذا ليس بأمر غريب، فعندما يطلب منك شخص إرسال رقم حسابه البنكي، يمكن فقط إنطلاقا من رقم الحساب، معرفة الدولة ونوع الحساب، والإسم الكامل والعنوان المنزلي وكل ما له علاقة بالخصوصية التي قدمتها يوم التسجيل الأول في البنك، بل يقدم رقم الحساب وحتى عنوان البنك وإسم البنك بدقة.

نفس الشيء في مجال العملات الرقمية حيث تحمل محافظ العملات الرقمية نفس المعلومات، لكن البعض من العملات تعتمد محافظ لا تتضمن هذه المعطيات وفي المقابل هناك عملات لها محافظ تتظمن كل تلك المعطيات التي ذكرنا سابقا، وهو ما يجعلها تتأخر دائما في عملية التحويل، على عكس المحافظ التي لا تتضمن سوى معطيات قليلة.

3-المنصات تقدم المعطيات التكميلية وتحول النظام من لامركزي إلى مركزي بإمتياز.
ويهمنا هنا بالتحديد، دور المنصات وليس العملات الرقمية ومحافظها، حيث تقدم المنصات الرقمية المعطيات التكميلية لتعريف الزبون، إذ يتم ربط هوية المستخدم مع المحفظة المنشئة من داخل المنصةplatform، وبالتالي تصبح محفظتك معرفة داخل المنصةplatform وخارجها.

وكما هو معلوم، فالمنصات لا تعمل إلا تحت غطاء القانون، ولا يمكنها أن تعمل في نظام لامركزي،  بل يجب أن يكون مركزيا بإمتياز، كما هو حال منصة: البتركسBittrex وبولنكسPoloniex والبينانصbinance والقائمة طويلة...

هذا النظام المركزيcentral system  مخول لبعض الجهات الحكومية مراقبته وتتبعه، رغم الإدعاءات التي تروج لها المنصاتplatform على أنها نظام مستقل يعمل في إطار قانوني لامركزي داخليا.

يكفي أن تعقد الحكومات صفقات في تبادل معطيات المستخدمين، وهي أمور ممكنة والأمثلة على ذلك كثيرة، وخير مثال حاليا: الشرطة النيوزيلاندية تحقق في الحادث الذي تعرضت له منصة كريبتوبيا، ولم يقولوا أن منصة كريبتوبيا فتحت تحقيقا !

مما يعني مرة أخرى أن كل التحويلات المالية في يد الشرطة وكل الهويات متاحة وكل التحويلات معرفة ولا شيئ إسمه المركزية.
{أكمل القراءة3/3👇}
4-التحويلات عن طريق البتكوينbitcoin والعملات الرقمية مراقبة بدون شك.
عندما يطلب منك شخص أن ترسل رصيدا بالبتكوينbitcoin ويقدم لك محفظته فهنا انت مراقب وكل تحويلاتك المالية مراقبة من خلال تتبعها بنظام البلوكتشين، صحيح انها لا تظهر بها معطيات الخصوصية، لكنها معرفة لدى الجهات الأخرى المرسلة والمستقبلة.

خلاصة القول:

تذكر أن أي شخص ترسل له رصيد بالبتكوينbitcoin من منصةplatform مركزية، فأنت معرف، وهو كذلك. يبقى الأمر غامضا في حالة  واحدة إذا كانا يستخدمان محفظة غير مركزية من منصات غير مركزية أيضا، هنا يمكن أن نتحدث على السرية والخصوصية التي تقدمها بعض المنصات والعملات الرقمية، وفي غياب ما سبق، فأنت تعرض نفسك للمسائلة القانونية، خاصة في بعض الدول العربية، وبعض الدول الأجنبية التي ترى أن التعامل مع جهات غير قانونية من حسن نية أو غيرها يعتبر جريمة ذات أبعاد دولية أو دعما ماليا لجهات مصنفة إرهابيا.
الفارمكون
كاتب المقالة
، متداول محترف في مجال العملات الرقمية، ومهتم بكل ماله علاقة بتقنية البلوكتشين وملحقاته،حاليا أنا عضو ومدون في ، مدونة العملات الرقمية .

جديد قسم : البتكوين

إرسال تعليق

Home
Home
Home