مدونة العملات الرقمية "الكل في واحد Todo-in-one" مدونة العملات الرقمية "الكل في واحد Todo-in-one"
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

أهم المصطلحات الأساسية للتداول بالعملات الرقمية (مع الشرح والصور)

أهم المصطلحات الأساسية للتداول بالعملات الرقمية (مع الشرح والصور)

عندما تتابع أخبار العملات الرقمية على وسائل التواصل الاجتماعية تصادف بعض العبارات والمصطلحات لا تعرفها، وغريبة! ويستعصي ايجاد تعريف دقيق لها على محراكات البحث، وتكون "محرجا" عند السؤال عليها عند طرحها في المواضيع، خاصة وانت  لديك فترة من التداول وتجهلها.
مفاهيم التداول
لاتقلق أخي المتداول، سأحاول ما أمكن أن اضع بين يديك أهم العبارت والمفاهيم التي تخص العملات الرقمية، وسيتم تحيين المقال كلما صادفت عبارة أو مصطلحا جديد في نهاية المقال:

نبدأ بأهم المصطلحات الشائعة في العملات الرقمية:

1-البلوكتشين(blockchain):

البلوكتشينblockchain هو نظام معقد، للتخزين والتحقق من صحة المعاملات والتحويلاتtransaction الرقمية بين المتداولينtraders والمنصاتplatforms، وبين المتداولين ببعضهم، ويعتبر البلوكتشينblockchain ثورة في انظمة الحماية ونقل المعلومات اللامركزيةDecentralization أو المركزيةCentralized منها بسرعة كبيرة، وبدرجة حماية قوية، لدرجة أنه يصعب التحقق من بعض المعطيات الرقمية، بطريقة يدوية، امام قوة التشفير وتعقيداته وسرعته، وهذا ما جعل "بعض" الحكومات تتبناه كنظام قائم بحد ذاته، نظرا لقوته  وسرعته في التحويلات البنكية، في حين مازالت تعارضه أخرى على أنه خطر يهدد المعاملات المالية.

2-التعدين(mining):

التعدين: الكلمة مقتبسة من العملية الحقيقية للتنقيب على الذهب او المعادن النفيسة، وتعني البحث عن رموز العملة، من خلال فك خوارزميات رياضية، تحصل في مقابلها على مكافأة، ويعد المفهوم من اعقد المفاهيم في التداول فهو الجانب الآخر للربح من العملات الرقمية، وأصبحت تنشط به كبرى الشركات العالمية، خاصة الاوربية بشكل عام والروسية بشكل خاص، نظرا لإلتحاقهم المتأخر بالتداول بالعملات الرقمية، ويتم التعدين عبرعدة طرق منها التعدين الفردي او التعدين الجماعي ويمكن ان تجد هذه الاختصارات بكثرة:
  • posيعني التعدين عبر ترك المحفظة مفتوحة لتأكيد التحويلات.
  • Powوتعني التعدين عبر الكارت كرافيك والآلات المتخصصة في ذلك.

3-قابلة للتعدين (Meanable):

العملات القابلة للتعدين: قليل من ينتبه لهذه العبارة في الموقع المتخصص بالعملات الرقمية "coinmarketcap" وتكون في نهاية المعلومات المدرجة على الشكل التالي :
عملة قابلة للتعدين
وتعني أن هذه العملة قابلة للتعدين.

4-المنصة (platforms):

المنصاتplatforms هي: المواقع الكبيرة المتخصصة في عملتي بيع buy وشراء sell العملات الرقمية كالبتركسbittrex والبولونكسpoloniex وكريبتوبياcryptopia واليوبيتyobit ...

5-البامب (pump):

لاشك انك شاركت في عملية بامبpump وربحت بشكل سريع لا يتعدى 5 دقائق، أو ساعة وكانت العملية فجائية وقد تضاعفت ارباحك بهذه الخطوة ،-هذا ان صادفتها-، أما البامبpump فهي عملية مربحة جدا، حيث يتفق مجموعة من الأشخاص على التلجرام بأنهم سيدخلون على عملة في سعر محدد يكون عدد العملة الاجمالي قليل، ويشترون دون ان يبيعوا حتى تصل الى الهدف الذي وضعوه ثم يبيعون في وقت محدد فتنهار العملة وهذا ما يسمى الدامب (راجع هذا المقال حول كيفية عمل البامبpump)

6-الدامب(dump):

الدامبdump هو عكس البامبpump فعندما يبيع الكل في الهدف الذي حددوه، تنهار العملة بشكل سريع، ولا يمكن التحكم فيه، وهو غالبا ما يفقد العديد من المتداولين اموالا طائلة، لانك تبقى معلقا في القمة ربما لشهور وربما لا تصل العملة الى تلك القمة أبدا وتكون الخسائر فادحة جدا.
البامب و الدامب

7-العدد الاجمالي للعملة (total supply):

ربما انتبهت لي عندما قلت يختارون عملة لديها عدد اجمالي قليل، فهذه الخاصية مهمة بشكل كبير في البامبpump فكلما كان عدد العملة قليل، كلما تمكنوا من التحكم في السعر ورفعوه بشكل سريع. وهو عنصر مهم أيضا اذا كنت تريد الاستثمار فحاول ان تختار العملات التي بها عدد اجمالي قليل حتى تكون المضاربة قوية وبالتالي يرتفع السعر على المدى التوسط أو البعيد.

8-المدى القصير:

 هي المدة التي تسغرقها الصفقة مفتوحة قد تتراواح بين دقيقة أو 5 دقائق الى 12 ساعة.

9-المدى المتوسط:

هي المدة التي تستغرقها الصفقة مفتوحة، وقد يصل المدى المتوسط من يوم الى أسبوع

10-المدى الطويل:

 هي المدة التي تسغرقها الصفقة مفتوحة وقد يصل المدى الطويل من شهر الى خمس سنوات وأكثر.

11-التخزين(holding/hodl):

 مصطلح متداول بشكل كبير ويعني شراء العملة عندما تكون في القاع، أي عندما يكون السعر منخفظ والاحتفاظ بها حتى ترتفع وبيعها.

12-سكاليبيج (scalping):

 السكاليبيجscalping مصطلح رائج في تداول العملات الرقمية ويعني شراء وبيع العملة في مدة قصيرة وعلى نسبة ربح منخفظة.

اليك بعض المصطلحات على شكل مقال لأنه من الصعب ايصال الفكرة في فقرة:

1-خبايا "البامبpump" الشخصي، وكيف تقوم به، وطرق تجنب السقوط في شراكه.
2-مصطلحات نفسية غريبة، بعالم العملات الرقمية تؤدي الى خسارة غير مبررة
3-ماهو الفرق بين العملة coin والرمز token؟

ويمكنك في أي لحظة الإطلاع على الدليل الشامل حوال العملات الرقمية الذي يتضمن كل المقالات المفاهمية.

سيتم اضافة المفاهيم الجديدة بطريقة تلقائية

اذا أعجبك المقال أتمنى ألا تبخل علينا بنشره لتعم الفائدة
إقرأ أيضا: الأسئلة الشائعة حول العملات الرقمية 
بقلم :الفارمكون

بقلم الفارمكون

مدون عربي متخصص في التداول بالعملات الرقمية المشفرة وكل ما يتعلق بالتداول على المنصات وتوصيات البيع والشراء بالاضافة الى ملحقات العملات الرقمية .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مـدونة الكل في واحد TodoInOne

مدونة الكل في واحد(Todo-in-one) مدونة عربية تعنى بالعملات الرقمية، وكل ما يتعلق بالتداول الرقمي على المنصات المشهورة، كما تقدم المدونة مواضيع حصرية 100% بنفس التخصص، وهي عبارة عن مقالات يومية من إعداد المدون "الفارمكون"، وللمدونة زوار من كل الدول العربية كما ان لها زوار من الدول الأجنبية، ويمتلون ما نسبته 20% كما تقدم المدونة كل ما هو جديد عن العملة الرقمية: من أخبار العملات الرقمية والعروض الجديدة وتقنيات التداول، بالاضافة الى شرح المنصات المتعارف عليها والجديدة، كما نخصص قسما مهما لتقديم الإستشارة على الصفحة الرسمية على الفايسبوك للمتداولين الجدد بشكل خاص،ولكل إستفسارت المتداولين بالعملات الرقمية بشكل عام.

دون وأربح الدوج كوين

Home

لائحة متجددة للتسجيل في الأيردروب

Home

إدعم الموقع Donate to us

Home



مــــذكـــــــرة crypto-calendar

Home

لا نتحمل المسؤولية في حالة الخسارة

أخي الزائر، محتوى هذا الموقع هو حصري بنسة 100% ولا ينقل أي أفكار أو مقالات أو ترجمة لمواقع أخرى، فهي مقالات وتدوينات شخصية للمدون "الفارمكون" وهو متداول محترف بالعملة الرقمية. لكنه غير مسؤول عن الأضرار التي قد تلحقك من جراء التقليد الأعمى لبعض المنشورات، فمحتوى الموقع تدوينات شخصية ، ولا يقدم الموقع توصيات إلا في حالات معينة، عندما تتم الإشارة الى ذلك في مقال محدد أو فقرة محددة. كما أن "الفارمكون" هو المشرف الوحيد عن الموقع، وكل المقالات المنشورة من انتاجه لوحده.ولا يتبع موقعنا أي جهة حكومية أو اجتماعية أوقتصادية وكل ما يكتب على الموقع فهو غير ملزم لأي جهة أخرى.


أحصل على توصيات مجانية يوميا

Home