ماهو الفرق بين IEO و ICO في مجال العملات الرقمية؟

What is an IEO and how is it different from an ICO?
ماهو الفرق بين IEO  و ICO في مجال العملات الرقمية؟
What is an IEO and how is it different from an ICO?
في ما مضى كان الطرح الأولي للعملة أو ما يعرف اختصارا ب ICO هو الوسيلة الأفضل والكثر انتشار للتمويل الجماعي للمشروع. لكن مع بداية 2019 تغيرت الأمور، ففي يناير 2019 ، أطلقت BitTorrent عملية بيع لرمزها على منصة Binance's IEO - Binance Launchpad. وقد تمكنوا من جمع 7.2 مليون دولار(hard cap)، في أقل من 15 دقيقة، بعد إنطلاق عملية البيع.

ولم تكن فقط ضربة حظ، بل تكرر السيناريو أيضا مع مشروع Fetch الذي هو الآخر حقق نجاحا مبهرا(hard cap) بل في أقل من 22 ثانية من طرحه، حيث كان مستضافا بنفس الطريقة السابقة على IEO - Binance Launchpad، وقد تلت هذه المشاريع أربعة مشاريع اخرى وهي: مشروع (سيلر) CELER ثم مشروع (هارموني) HARMONY ثم مشروع (ماتيك) MATIC وأخيرا مشروع (الروند) ELROND. وقدد حققت هذه المشاريع أرباحا هامة للمشاركين في IEO، حيث تضاعف أرباح المشاركين 15.5 مرة بالنسبة لعمة (بيتورنت) BitTorrent، وتضاعفت أرباح (ماتيك) MATIC حوالي 17 مرة، وتضاعفت أرباح المشاركين في عملة (الروند) ELROND بحوالي 15.4 مرة.ومباشرة بعد نجاح Binance’s platform سارت باقي المنصات الشهير الأخرى  على نفس المنوال تباعا ومن بين أشهر هذه المنصات نذكر: 
  1. Bitmax Launchpad
  2. Bittrex IEO
  3. Huobi Prime
  4. KuCoin Spotlight
  5. OK Jumpstart (OKEx)
  6. But what exactly are IEO

لكن ماهوIEO وماهو الفرق بينه وبين  ICOs؟

شرح (Initial Exchange Offerings) المعروف اختصار ب (IEO)

العرض التبادلي الأولي (Initial Exchange Offering (IEO هو عملية بيع الرمز بمساعدة منصة  معية (exchange platform)،  فالمنصة تتكلف بأهم الخطوات الأولية للإنزال السليم للعملة وطريقة بيعها وتوزيعها انطلاقا من بلوكتشين خاص بالمنصة مخصص لهذه المهة تحديدا، يضمن للمتداولين الإستفادة من مستحقاتهم انطلاقا من الإحتفاظ بعملة معينة، كما هو حال منصة بينانص عن طريق IEO - Binance Launchpad او بالمساهة بكميات من الإثريوم أو البتكوين في بعض المنصات الأخرى، ويتم خصم الأرباح من فريق العملة بعد نجاح المهة التي قامت بها المنصة.

لماذا أصبحت مشاريع العملات الرقمية تلتجئ للمنصات؟

هناك مجموعة من الأسباب الي دفعت أصحاب المشاريع إلى التوجه إلى المنصات الرقمية ولعل أهما نذكر:

أولا:الثقة الكبيرة في المنصات: ففي نهاية 2017 ثم الإعلان على حوالي 78% من مشاريع الطرح الأولي للعملة(ico) بمثابة مشاريع إحتيالية، مما ترك أثرا إنطباعا سلبيا على كافة مشاريع الطرح الأولي(ico) بما في ذلك المشاريع القوية. لكن مع مشاريع (ieo) فإن المنصة هي التي تتكفل بدراسة المشروع وتمحيصه والتواصل مع فريق العملة وهي الضامن الأساسي لأموال المشاركين حتى تضمن سمعتها أمام مجتمع العملة الرقمية.

ثانيا:الأمان الذي توفره المنصات: توفر المنصات القوية خاصية إعرف عميلك (kyc) وبذلك تتفادى الحكومات والشركات عمليات غسيل الأموال عبر المواقع لكن بالمنصات فالأمر مستحيل لكون أهم المنصات حاليا أصبحت تطالب بالوثائق الشخصية للمشاركة في (ieo) كما هو الحال منصتي البتركس والبينانص، حيث تسمح هذه الخاصية من جلب مشتخدمين جدد وفي نفس الوقت تضمن نجاح عملية توزيع العملة في ظروف آمنة.

ثالثا:الإشهار الكبير الذي يصل الى أغلب المتداولين: تدير المنصة الحملة داخليا مما يعني حملة ناجحة بكل المقاييس، كما يسمح أيضا للمنصة بالحصول على حصتها مع كل تسويق ناجح للمشروع بمعنى ان المنصة هنا هي التي تقود الحملة وليس المواقع الخارجية كما أن الخصم يكون من نتائج نجاح المشروع وعدد المشاركين فيه.كما يعد اختيار المنصة لتمويل المشروع هو بمثابة ثقة زائدة اضافية لمصداقية المشروع لان المنصة لا يهمها المشروع بقدر ما يهمها رضى المتداولين وهذا ما يفسر النجاح الدائم لكل المشاريع التي قادت حملاتها الإعلانية.

رابعا:وأخير الإدراج المباشر للعملة على المنصة المختارة: كانت في ما مضى عملية إدراج العملة تاخد وقت كبيرا كما كانت تكلف المزيد من المال، لكن مع مشاريع المستضافة على المنصات فأن تكلفة الإدراج تخصم من الأرباح من عملية الشراء داخل المنصة وقد تصل إل 10% وأحيانا إلى 20 وحدة من البتكوين.

اليك أهم الإختلافات الرئيسة بينICO و IEO

What is an IEO and how is it different from an ICO?
كما ترون، هناك العديد من الاختلافات بين IEOs و ICOsفي حين أن كلاهما لهما الهدف النهائي المتمثل في جمع الأموال لمشاريع العملات الرقمية الجيددة ، فإن الطريقة التي يتعاملان بها مع هذا الهدف مختلفة تمامًا.

كيف يمكن المشاركة فيIEOs؟

المشاركة في IEO بسيطة نسبيًا. تستغرق العملية بضع دقائق فقط - إذا كنت تعرف المشروع الذي تريد المشاركة به. لكن حتى لو لم تكن تعرف عنه شيئا ، فإن اتخاذ قرار بشأنها ليس بالأمر الصعب. إليك كيفية البدء:
  1. تحقق من طريقة عمل المنصة  للتعرف على قوائم عمليات التقييم الخارجي المستمرة ؛
  2. الاشتراك الكامل للحصول على حساب مفعل عبر خاصية اعرف عميلك KYC ؛
  3. قراءة المزيد من المقالات حول فكرة المشروع IEO ؛
  4. قم ضخ رصيد اضافي إلى حسابك بالعملات المشفرة التي يقبلها المشروع ؛
  5. شراء الرموز.

أي العروض التي تنجح بقوة هل هي IEOs ام  ICOs؟

هذا السؤال تمت الإجابة عليه في بداية المقال، لكن نحن هنا نتحدث عن كمية المال التي جمعت من هذه المشاريع، وهناك تضارب للآراء، خاصة في فترة 2017 و2018 حيث كانت عملية الأيكو(icos) هي السائدة ومع هذه الفترة كما ذكرنا، شهدت أكبر عمليات الإحتيال التي فاقت 78% من مجموع مشاريع icos.
  • وفقًا لشركة Cointelegraph ، جمعت مكاتب الاستثمار الدولية ما يزيد قليلاً عن 10 مليارات دولار في عام 2017 و 11.4 مليار دولار في عام 2018.
  • من ناحية أخرى ، يوضح ICOdata أنه في عام 2017 ، جمعت ICOs 6.2 مليار دولار ، بينما في عام 2018 جمعت 7.8 مليار دولار.
  • CoinDesk يوفر أرقام مختلفة كذلك. وفقًا لأبحاثهم ، جمعت المنظمات الدولية 5 مليارات دولار فقط في عام 2017 ، و 17 مليار دولار في عام 2018.
  • كما ترون ، فإن الوصول إلى مبلغ محدد يكاد يكون مستحيلًا نظرًا للعدد الكبير من المشاريع الاحتيالية.  لكن مع ذلك ، أعتقد أنه من الإنصاف القول إن المنظمات الدولية قد جمعت الكثير من المال.
وفي الختام: لا يختلف الأمر كثيرا بين IEOs ام  ICOs من حيث المبدأ الذي خلقتا من أجله، لكن ICOs  أصبح متجاوزا أمام تزايد عمليات النصب والإحتيال، وأصبح الإقبال كبيرا على IEOs الذي تدعمه المنصات الرقمية بقوة، فنجاح أي مشروع جديد هو نجاح للمنصة، وفشل أي مشروع هو في الحقيقة فشل للمنصة بالدرجة الأولى وليس فريق العملة، فالمنصة تراهن على  المستخدم بالدرجة الأولى وكل ضرر سيلحقك يعني خسارة رسوم جديدة دائمة.
الفارمكون
كاتب المقالة
، متداول محترف في مجال العملات الرقمية، ومهتم بكل ماله علاقة بتقنية البلوكتشين وملحقاته،حاليا أنا عضو ومدون في ، مدونة العملات الرقمية .

جديد قسم : دليل العملات

إرسال تعليق

Home
Home
Home