أشهر المهارت التقنية التي ستجعلك غنيا على المدى المتوسط لسنة 2019

موقعان: أجنبي وعربي ومهارة واحدة من أصل ثمانية يمكن أن تجعل منك غنيا

إذا ضغطت على العنوان مباشرة، ودخلت بِنِيَةِ أن تُصبح غنيا بين ليلة وضحاها من خلال المهارة skill التي تتقنها أو الوصفة السحرية التي ستستفيذ منها، فأنت في المكان الخطأ، فراجع أهدافك وحدد غاياتك وميولاتك أولا، فموضوعنا "العمل" على الأنترنت Make money وليس "الربح" من الإنترنت Earn money.
موقعان: أجنبي وعربي ومهارة واحدة من أصل ثمانية يمكن أن تجعل منك غنيا
وللإشارة فهذه التدوينة لها إرتباط وثيق مع مجال العملات الرقمية Cryptocurrency خصيصا، حيث ستستغلها جيدا بين كل صفقة واخرى، فبدل أن تبقى مكتوف الأيدى وتتابع صفقاتك ونجاحات صفقات الآخرين، أو تحليل صفقات بعض الأجانب على انها الأمل المفقود...إستغل وقتك في حاضرك لمستقبلك، فهو أثمن من تبقى مُراقِبا  للفرص الحكومية أو رقما طويلا في طابور الإنتظار الوظائفي لديهم.!

نشير كذلك، أن مضمون وأهداف وغايات التدوينة لا تركز على"الربح السريع"، ولا تقدم و"صفات سحرية" للربح على المدى القصير، ولكنها كنز لإصحاب الأفكار التقنية، وللأشخاص الذين يحملون أفكارا نيرة ومشاريعا في أذهانهم، ولم يستطيعوا تنفيذها على أرض الواقع. 

هذه التدوينة تركز على ثلاثة محاور مترابطة وسنطرحها على شكل أسئلة جوهرية ومنطلق لكل باحث عن تحسين الوضعية في الأنترنت وهي :

1-عن ماذا يبحث الناس في الانترنت؟

 2-ماذا يمكن أن أقدم لهم أنا شخصيا؟

 3-هل بالإمكان أن أطور مهاراتي إلى أن تستجيب لمتطلبات الناس الباحثين في الأنترنت واحقق مبالغا خيالية؟

"اكمل القراءة...8/1👇"
إن الإجابة  بدقة عن هذه الأسئلة كفيلة من أن تجعل منك "شاب(ة)" غنيا أو رجلا يافعا غنيا أو شيخا هرما غنيا، فالأنترنت لا تعترف بالسن ولا تعترف بالجمال، ولا تعترف بالهندام ولا تعترف أيضا بالمحسوبية والزبونية، لذلك كُفْ عن التذمر وأصنع طريقك في عالم إفتراضي، لا يعترف سوى بالمهارة والصبر والعمل المضني المتواصل.

وإذا كنت لا تصدق هذا الكلام، فقط تذكر أن لكل جيل مجال يشتغل فيه، ولكل زمان مهارة skill تجعل من أصحابها أغنياء، فقط فكر كيف كان بعض أجدادنا أغنياء من بيع الماشية، كيف كانو أغنياء من بيع منتوج واحد بسيط "نوع واحد من الخضر أو سلعة بسيطة" لا يزيد سعرها عن 0.2 دولار، وحققوا ثروة مالية هائلة. ومحاولة تقليدهم اليوم، وبنفس الوسائل تؤدي للفشل الحتمي، لماذا؟ لأن لكل جيل مهن خاصة بهم ومحاولة تقليدهم تؤدي إلى الخسارة مباشرة.

نفس الشيء اليوم، لدينا مهن وخدمات قوية في بدايتها، يمكن ان تجعل منا أغنياء، ولكن، قليل منا من  إكتشفها وإستغلها وتكتم عنها، وكثير من إكتشفها ولم يستغلها وأعرض عنها، والبعض منا مازال غير معترف بها ويشكك في أصحابها، وبين هذا وذاك تذكر  أن قطار النجاح لا ينتظر أحدا، لذلك، طارد هدفك بكل ما أتيت من قوة.

وإرتباط بالأسئلة الثلاثة التي طرحت سابقا وهي : عن ماذا يبحث الناس في الانترنت؟ وماذا يمكن أن أقدم لهم أنا شخصيا؟ وهل بالإمكان أن أطور مهاراتي إلى أن تستجيب لمتطلبات الناس الباحثين في الأنترنت؟ سأقدم إليك الجواب عن السؤال الأول، ثم سأشرح السؤال الثاني ثم السؤال الثالث بعد ذلك.

I-إليك أهم ما يبحث الناس عنه في الأنترنت:skills with high demand in 2019

"اكمل القراءة...8/2👇"
توضح هذه الصورة أشهر المهاراتskills التي يبحث عنها الناس في الأنترنت، بمعنى آخر هذه المهارتskills هي التي يمكن أن تجعل منك غنيا، أعلم أنك لا تُجيدها كاملة، ولكن إتقان واحدة منها فقط، كفيل بأن يجعلك غنيا على المدى المتوسط والبعيد.
skills with high demand in 2019
نعم، تمعن الصورة جيدا،  تضم الصورة أعلاه معلومة هامة وغاية في الأهمية وخطاطة سريعة نحو الغنى، وبمثابة "المفتاح السحري" لتحديد مسارك المهني والعلمي والأكاديمي، ويمكن أيضا أن تكون موجها بها مسيرة أبائك واصدقائك، حتى لا تتركم يتخبطون في الجامعات العربية، لتحقيق اكبر ربح ممكن في أقل فترة زمنية وبأقل تكلفة مادية.

نعم بأقل تكلفة فالبعض منا درس بالجامعات العربية عشرات السنين، وحصل على العديد من الشواهد ومازال لم يعرف كيف يوظفها، أو عَرِفَ، لكن ظروف بلده لم تساعده، لذلك، هنا لا نتحدث عن ما تملك من شواهد، بل ما يمكن أن تعمله بناء على رصيدك المعرفي وبحتك الذاتي(التكوين الذاتي)، سواء كنت بشواهد أو بدونها، يكفي أن تكون لك الرغبة والمهارةskill، وستحقق الهدف المنشود.

1-المهارة الأولى: إدارة المشاريع Project management

"أكمل القراءة...8/3👇"
أعرف أن كلمة المشاريع project مخيفة، فما بالك كلمة "إدارتها management"، لكن لا تقلق، فهذه المهارةskill سهلة جدا، تتطلب القليل من المعرفة بعلم الإدارة- هذا إذا كنت تحمل -شهادة جامعية-، وقوة الشخصية أو ما يعرف "بكاريزما" الشخصية، و"كاريزما" الحضور، فكيفي أن تتوفر بك هذه الشروط، حتى تدير أكبر المشاريعproject، وليس بالضروة أن تكون مشاريعproject مالية لشركات كبرى، بل يمكن ان تكون استشارات تسويقيةMarketing consultants، استشارات شخصيةPersonal counseling، استشارات قانونيةLegal counseling، استشارات ماليةFinancial advisers، نصائح سياحة وسفرTravel advice.
تسويقيةMarketing consultants، استشارات شخصيةPersonal counseling، استشارات قانونيةLegal counseling، استشارات ماليةFinancial advisers، نصائح سياحة وسفرTravel advice.
فيكفي ان تُسوق لشركة كبيرة أو صغيرة، من خلال شبكتك الإجتماعية في أرض الواقع حتى تحقق أرباحا كبيرة، صحيح أن هذه المهارة تتطلب تداخل مجموعة من العوامل، وانها في الغالب تكون حكرا على شخصيات معينة إجتماعية بطبعها، فهناك مهارة لا تتطلب العلاقات الإجتماعية مثل البرمجة والتشفير.

2-المهارة الثانية: البرمجة والتشفير coding

coding
إذا كانت إدارة المشاريعproject تحتاج إلى "كاريزما الشخصية والحضور"، فالبرمجة والتشفير coding، لا تحتاج سوى إلى العزلة والوحدة والعمل المتواصل، وهذه المهارة تمكنك من تحويل فكرة "أنت مريض نفسيا" إلى قيمة مالية، أغلب "جيلنا في الأنترنت" أشخاص إنطوائيين وإنعزاليين و"مهزومين" إجتماعيا، لكننا حاضرون بقوة في العالم الإفتراضي، لنا حضور قوي، مما يعني أننا لسنا مرضى حقيقة كما يشاع عنا، حيث يروج عنا الأشخاص الإجتماعيين كثيرا على أننا مرضى وإنطوائيين، والحقيقة أننا نعمل بجد ومردودية أكبر، و أعمالنا أكبر من الضجيج الذي يُحدثه هؤلاء الأشخاص الإجتماعين محدودي التفكير!.

3-المهارة الثالثة : الكتابة والتدوين blogging and writing
"اكمل القراءة...8/4👇"
التدوين blogging! هذا ما أفعله الآن، أدون للجيل الحالي وللجيل القادم من الأنترنت، إن التدوين blogging مهارة رائعة، تجعلك تقرأ عن تجارب الآخرين، وتستفيذ منهم وتُوصل تجربتك أيضا للمدونين والقُراء للإخرين.
 blogging and writing
فالتدوين blogging أو الكتابة writing لها قيمة كبيرة حاليا وفي المستقبل، صحيح أن الدول العربية ما زالت تستهين بالمدونين العرب، ومازالت لم تعطي لهم حقهم، لكن تذكر، إن قيمة ما أكتبه أنا وأنت اليوم، ستتحدد قيمته عندما يزيد عدد مستخدمي الأنترنت وحاملي البطائق الإئتمانية credit-card.

وكلما تقوى الشراء من الإنترنتshop online بهذه البطائقcredit-card، يزيد معها قيمة الإعلانات التي تظهر في مقالاتي، وهنا أكون أجبت على الأشخاص الدين يقولون إن التدوين blogging في الدول العربية بلا فائدة، وبلا مردودية، لكنهم يجهلون السبب، وما زالو يعتقدون أن شركة ادسنس وبدائلها، هي من تحدد سعر النقر والظهور، لكن الحقيقة المرة، التي يجهلها الأغلبية أن قيمة دولتك تتحدد من حيث عدد مستعملي الانترنت والشراء منها، فهذا الأخير عامل مفصلي في سعر النقرة، بالإضافة إلى قوة المنافسة العربية للمعلنين على مواضع الإعلانات في موقعك المتخصص.

بإختصار؛ التدوين blogging مهارةskill مربحة على مستوى العالم عموما وعلى مستوى العالم العربي خصوصا، و ستجعل منك غنيا على المدى البعيد، فقط أنظر إلى تطور عدد المقالات بموقعك، وانظر إلى عائدات الأرباح من العروض الحالية و ستعرف عما أتكلم، فقط انظر إلى الدول العربية مثل "الإمارات والسعودية" حيث تجد بها سعراخياليا للنقرة الواحدة، وينافس الدول الأجنبية، ونفس الأمر أصبح ينطبق على مصر والمغرب، حيث أصبحنا نحصل على نقرات وعائدات من المشاهدات قوية مقارنة مع ما كان عليه الأمر خلال 10 سنوات السابقة.


وللإشارة فالتدوين blogging ليس بالضرورة أن يتخد المفهوم البسيط blogging، وهو كتابة تجاربي الشخصية، بل يتعداها إلى مستويات هامة مثل: كتابةwriting وترجمة translation ،خدمات تدقيق لغوي language audit services، خدمات ترجمةservices-translation،كتابة-السيرة-الذاتيةCV-writing،كتابة مقالاتwriting articles ومراجعاتreviews....إلخ.

"اكمل القراءة...8/5👇"
4-المهارة الرابعة: فن الخطابة public speaking

الخطابة فن ومهارة، وقد تُتْقِنُها وأنت لا تدري، وقد تعلم أنك تتقنها لكنك لا تستطيع البوح بها أمام الجميع، فالخطابة ملكة تكتسب عن طريق تملك الخبرة وإكتساب المعرفة والبحث الدائم في المناهج التربوية والخطب العلمية والمحاضرات الأكاديمية، وعلى ذكر الخطب عليك بالأستاذ "طارق سسويدان" خبير في فن الخطابة ومحاضر بارع بها، وفي ادارة الاعمال، وهو أفضل قدوة أستطيع أن اقدمها لك، ويكفي أن تشاهد هذا الفيدو حتى تعرف ما أقصده ولماذا إخترت لك هذ الشريط تحديدا.
سأقدم لك في نهاية المقال طريقة رائعة للربح من مهارة فن الخطابة عبر مواقع متخصصة، ومن وراء حاسوبك، وستحقق منها ارباحا معتبرة إذا كنت مهتما بهذه المهارة، بل يمكن أن لا تجد الوقت الكافي لقراءة هذا المقال، لأنك ستكون في غرفة مغلقة وتعلق على طلبات المشاريع التي أصبحت معروضة لديك، وأصبحت مجبرا على إنجازها لإصحابها في وقتها المتفق عليه.

5-المهارة الخامسة: تحليل تقارير جوجل أناليتكس google analytic

لمن يسأل عن تعريف خدمة تحليلات جوجل أناليتكس google analytic فهي:
خدمة مجانية بشكل جزئي توفرها  شركة جوجل، وذلك  لتعقب ومتابعة حركة الزوار حيث تولد من خلالها تقاريرا متنوعة، وقد أطلقت هذه الخدمة في سنة 2005 وتعتبر حاليا تحليلات جوجل أناليتكس google analytic من أفضل وأقوى التقارير التي يحتاجها أصحاب المواقع والمعلنين والناشرين وكل ما له علاقة بالأنترنت بشكل عام.
وليكن في علمك أن بفضل خدمة تحليل تقارير جوجل أناليتكس google analytic، تمكنا من معرف أكثر ما يبحث عنه الشخاص في الانترنت، وتعرفنا على أعمارهم والفئات العمرية والنوعية التي تبحث في الأنترنت، وموقعهم الجغرافي، ومعطيات اخرى يضيق المجال لذكرها هنا كاملة،
 google analytic
بإختصار إن إكتساب مهارةskill تحليل تقارير google analytic، ستمكنك عمليا من معرفة الطريق الصحيح لمشروعك، كما تمكنك من تقديم الخدمات لمن يطلبها عبر الانترنت، بالإضافة إلى نتائجها الإيجابة على مدونتك أو موقعك أو مشروعك على الأنترنت.

6- المهارة  السادسة : التجارة الإكترونية e-commerce/digital marketing
"اكمل القراءة...8/6👇"
لا شك أنك سمعت بالتجارة الإكترونيةe-commerce/digital marketing، ولا شك أنك  رأيت إعلانا على وسائل التواصل الإجتماعي يعرض منتوجات للبيع وقد تصل إلى بيتك المنتوجات دون أن تدفع فلسا في الانترنت إلا بعد تسلم البضاعة، وقد تكون من بين الأشخاص الذين إشترو shop online السلع عن طريق هذه الإعلانات، وقد تكون لديك الرغبة في الشراء لكنك لاتملك المال، ولو كان لديك المال ستشتري حتما، تلك إذن هي التجارة الإكترونيةe-commerce/digital marketing في أبسط تعريف لها.
e-commerce/digital marketing
إن إكتساب مهارة التجارة الإكترونية e-commerce/digital marketing من شأنها أن تجعلك غنيا في مدة قصيرة، يكفي أن تختار منتوجا واحدا وتروج له عبر الأنترنت، وتستهدف به دولتك أو دولة اخرى targeting marketing، وكلما إشترى شخص منتوجك  ستحققه منه دخلا هائلا، ويمكن في ظرف زمني قصير أن تحقق ما عجز عنه تجارة الجملة في الأسواق العادية على مر السنين، فقط بقليل من الذكاء وإسرارك على تحقيق النجاح، ستحقق ما كان يبدو لك حلما مستحيلا.

سأذكرك فقط ببعض الشخصيات العربية الناجحة في التجارة الإكترونية عن طريق targeting marketing، التي حققوا منها ملايين الدولارت عبر التجارة الإكترونية بشكل عام، وحتى لا تعتقد أننا نبالغ في الأمر، فخد على سبيل المثال "السيمو لايف simolife" وإد يحي" ذوي الجنسية المغربية،  وستعرف أن التجارة الإكترونية e-commerce مهارة سهلة الأكتساب، ومن الممكن تغير حياتك إلى الأحسن.

أذكرك أن التجارة الإكترونية e-commerce لا تحتاج إلى شواهد علمية كبيرة، يكفي أن تكون ملما بالتقنية، وبالإنترنت قليلا، وبالإعلانات ads marketing على وسائل التواصل الإجتماعي، وبالقليل من رأس المال، وستحقق نتائج رائعة في ظرف زمني قياسي.

7-المهارة السابعة: مهارة محرر برنامج إكسل excel knowledge
"اكمل القراءة...8/7👇"
هل سمعت بالسهل الممتنع؟ نعم! إذن ينطيق الأمر على "عالم الربح" من الأنترنت، وأسهل مفاتيحه هو برنامج excel knowledge الذي يمكن ان يجعلك غنيا، لكن تبقى الطريقة لتحقيق الغنى هي المشكلة، وليس برنامج excel بحد ذاته.
excel knowledge
لذلك، أقول دائما ركزا على مهارة واحدة ومن الممكن ان تجعلك غنيا، نعم أكررها مهارة واحدة فقط، ستخلق من ورائها ثروة غير محدودة، فسلعتك في الانترنت يراها الجميع ولا تنحصر في حيزك الجغرافي، بل إعلانكads marketing يمكن أن يراه الملايين من مختلف الدول العربية والاجنبية في نفس اللحظة. أبدع فقط فخدماتك وكن متيقنا أن لها زبائن، ولا تتردد في نشرها.

8- المهارة الثامنة: مطوري المواقع web development

اعتقد، بل، -أكاد أكون جازما - أن مهارةskill مطوري المواقعweb development هي أهم مهارةskill في ما سبق من بين المهاراتskills السابقة التي ذكرت، فأصحاب مطوري المواقع web developmen في نظري هم:
الأشخاص الرائعون الذين يترجمون أفكارنا، لتصبح صورا وجداولا مقروءة على الانترنت، وبالتالي نجاح مشروعنا الرقميOur Digital Project. وعليه؛ فكلما كانت ترجمة مطوري المواقعweb developmen  ممتازة في الأنترنت كلما حققت  نتائج ممتازة أيضا، وكلما أخفق مطوري المواقعweb developmen  في ترجمة افكارك إلى مشاريع Projects في الأنترنت كلما خسرت في أولى خطوات في أن تصبح غنيا.
 للإسف، هؤلاء الأشخاص أي مطوري المواقعweb developmen لا يعرضون أفكارهم في مواقع متخصصة بالخدمات المصغرة، ويعتقدون أن ما يقدموه متوفرا للجميع لكن، الحقيقة التي يجهلها هؤلاء، هي أن سعر تلك الخدمات مرتفع، وبالإمكان المنافسة بأسعار منخفظة محليا، كما يجب أن يعرف هؤلاء المطورون، أن خدماتهم حصرية، لا يمكن أن يسرقها منهم أحد، يكفي أن يضعو بها أكوادا خاصة، وبالتالي بيعها لكل طرف جديد، برمز برمجي جديد، وهكذا سيحققون أرباحا طائلة.
 web development
وسأعطي مثالا واحدا وهو تطوير القوالب template، فيكفي أن تطور قالبا جيدا حتى تحقق أرباحا خيالية منه، ويكفي أن تضع بصمتك أو حقوق ملكيتك حتى تصبح "ماركة مسجلة عالميا"، فقد إبدع في مهارتك، فمنتوجاتك لها زبائنها من مختلف الأعمار ودول المعمور.
"اكمل القراءة...8/8👇"

خلاصة:

خلاصة هذا المقال المطول ستكون إجابة عن السؤالين الذين أشارنا لهما في بداية المقال، بعد أن أجبنا طبعا على السؤال الأول وهو: عن ماذا يبحث الناس في الأنترنت؟ وكان ذلك عبر 8 مهارات مطلوبة بقوة في الأنترنت 2019؟ وسنربطه بالسؤالين التالين  : ماذا يمكن أن أقدم لهم أنا شخصيا؟ وهل بالإمكان أن أطور مهاراتي إلى أن تستجيب لمتطلبات الناس الباحثين في الأنترنت وأحقق مبالغا خيالية؟

أصبح الجواب واضحا، يكفي أن ترى نفسك في إحدى هذه المهاراتskills السابقة، وتركز عليها جيدا، أو تختار أكثر من مهارة skill،  خاصة أنها مهارات مرتبطة ومتقاربة التخصص، وتتم في العالم الإفتراضي، صحيح أنه من الصعب ذلك، غير أنك ستحتاجها مرة واحدة على  الأقل، وبالتالي يجب أن تكون لديك معرفة أولية عنها.

أما السؤال الأخير وهو هل بالإمكان أن أطور مهاراتي إلى أن تستجيب لمتطلبات الناس الباحثين في الأنترنت وأحقق مبالغا خيالية؟ ،أقول "بالفم المليان" نعم هذا  ممكن التحقق، شريطة أن تكون  لك الإرادة، ومقتنعا بما تفعل، وأنصحك بالتكوين الذاتي وتطوير المعارف ذاتيا self development وشراء بعض "الكورسات" المدفوعة، نعم المدفوعة، "إدفع القليل من المال، وستكسب الكثير". ولا تكن مستهلكا لكل ما هو مجاني، فالتجارب "الحية" تُباع، والتجارب "الميتة" تعطى مجانا بعد فوات أونها.

هدية رائعة  لك أخي القارء عبارة عن أشهر موقعين لعرض مشاريعك الصغيرة على الأنترنت وهما: الموقع العربي"خمسات" والموقع الأجنبي فايفر".

وما دمت أنك وصلت إلى نهاية المقال، فهذا يعني أنك شخص مُجد وباحث عن المعلومة، ولا شيء سيقف في طريقك، لتحقيق أهدافك، لذلك أنصحك بتحديد مهارتك من بين المهارات الثمانية التي شرحتها في المقال، وتحديد المجال بدقة واللغة التي تحترفها، وأنشر عروضك على أشهر موقع عربي للخدمات المصغرة وهو موقع خمسات، وفي حالة كنت مهتما باللغات الأجنبية وتجيدها فيمكن عرض مشاريعك التقنية الصغيرة على الموقع الأجنبي "فايفر"، وسترى انك كنت مغمض العينين لفترة طويلة.

رابط التسجيل في منصة خمسات العربية للخدمات المصغرة من هنا
رابط التسجيل في منصة "فايفر" الأحنبية  للخدمات المصغرة من هنا
Pharmakone
كاتب المقالة
،الفارمكون: مشرف مواقع ومدون عربي مهووس بالتقنية والتجارة الإلكترونية وتداول العملات الرقمية و كل ماله علاقة بتقنية البلوكتشين بشكل عام، حاليا أدير مدونة العملات الرقمية .

جديد قسم : مواقع ربحية

إرسال تعليق