شرح "تنصيف" البتكوين bitcoin Halving

 ما هو "تنصيف" البتكوين أو "الهالفين halving" وكيف سيؤثر على سعر البتكوين ومتى سيكون بالضبط؟

هل سبق لك أن سمعت بمفهوم "الهالفين Halving" أو ما يمكن تسميته بتنصيف البتكوين؟ إذا كانت هذه المرة الأولى التي تسمع بهذا المفهوم، فيجب أن تستوعبه جيدا، و سيساعدك هذا المقال كثيرا أخي المتداول، وربما يخرجك من دوامة الخسارة والتأني في إتخاد قرار الإستثمارفي البتكوين بدقة. أما إذا سبق لك و أن سمعت به، فإنك شخص رائع  وباحث مُجد ومُهتم بالتداول والعملات الرقمية، لكن حاول ألا تتوقف عندك مثل هذه المعلومات القيمة، فإننا بحاجة ماسة لمثل هذه المعطيات الإستثنائية والمصيرية في الإستثمار بالعملات الرقمية.
ما هو تنصيف البتكوين؟ ما هو الهالفين؟

سنحاول في هذا المقال  الإجابة عن  الأسئلة التالية:

ماهو "تنصيف" البتكوين؟ أو ماهو الهالفينHalving؟ ونعطي أمثلة على ذلك من خلال الفترات التي حدث فيها الهالفينHalving خلال المرات السابقة، ثم سنحاول الإجابة على تأثيره على سعر البتكوين في السنوات التي حدث فيها؟ وماهي الفترة  التي حدث فيها الهالفينHalving ؟ ومتى سيحدث الهالفينHalving القادم؟ وكيف سأستفيد من الهالفينHalvingالقادم؟ وكيف سأعرف اليوم والساعة بالضبط لحدوث الهالفينHalving؟ وهل حدوث الهالفين يعنى بالضرورة إرتفاع سعر البتكوين؟

1- تعريف "الهالفينHalving" او "تنصيف" البتكوين؟

تعني كلمة "الهالفينHalving" بالعربية "تنصيف" أو نصف الكمية، والتي تعني في السياق هنا: إنتاج نصف الكمية من البتكوين التي كانت تنتج في السابق، أو بتعريف أدق: الهالفينHalving هو: إعطاء مكافئة عن تنقيب البلوكblock الواحد من البتكوين وعندما يحدث الهالفينHalving تصبح الكمية هي فقط نصف المكافئة بدل المكافئة الكاملة في السابق، وساعطي مثال على ذلك:
حاليا يتم مكافئة المنقبين عن البتكوين عن كل بلوكblock واحد بحوالي 12.5 بتكوين، وستعطى في الهالفينHalving أو التنصيف القادم: نصف الكمية كمكافئة للمنقبين عن كل بلوكblock أي حوالي 6.25 بتكوين. وقد كانت مكافئة المنقبين كبيرة في السابق، وكانت تصل إلى حوالي 50 بتكوين ثمتقلصت إلى 25 ثم أصبحت 12.5 وستصبح 6.25 بتكوين وهكذا...إلخ والتي تتقلص في كل هالفينHalving جديد للبتكوين، إلى أن تصل إلى مستويات يصعب معها الإستمرار في البحث عن التنقيب mining أمام ضعف المكافئة عن التنقيبmining عن البلوكات. وللإشارة: حاليا يتم خلال كل 10 دقائق إنتاج 12.5 بتكوين عبر المنقبين عن البتكوين وهي في تقلص مع كل عملية هالفينHalving جديدة.

2-ماهي الفترة الزمنية التي يحدث فيها الهالفينHalving او تنصيف البتكوين؟

يحدث الهالفينHalving أو "تنصيف" البتكوين خلال مدة ثابثة وهي:  كل أربع سنوات أو بحوالي 210000 الف بلوكblock، نظرا لإن مدة كل بلوكblock هي 10 دقائق وبالتالي ستكون العملية على الشكل التالي:
10/60=6 ثم نضرب 6*24ساعة=144 ثم نضرب 144*365=52560 ثم نضرب 25560*4= 210000 ألف بلوك.

 3-كيف سيؤثر الهالفينHalving على سعر البتكوين؟

لدى عملية "تنصيف" البتكوين تأثيرا غير مباشر في الفترة التي سيحدث فيها، ومع كل هالفينHalving جديد سيصبح التأثير مباشر وقويا، ومباشرة بعد كل هالفينHalving جديد سينفجر السعر، لكن في الفترات السابقة خاصة 2012 كانت كمية الإنتاج هي تقريبا 50 بتكوين في كل 10 دقيقة، ومرت مدة طويلة ولم ينفجر السعر، ثم حدث الهالفينHalving الذي بعده سنة 2016 ولم تمر مدة طويلة حتى إنفجر السعر إلى سعر قياسي وهو 19000 ألف دولار، مما يعني أن حدوث الهالفينHalving القادم سينفجر  بعده سعر البتكوين مباشرة إلى أسعار خيالية، وقد يحدث الإرتفاع قبله إذا تفطن المتداولين لأهمية الهالفينHalving مما سيزيد الطلب على البتكوين أمام إستقرار العرض لفترة محدودة، والتي سيحدث مباشرة بعدها قلة العرض بعد الهالفينHalving نظرا لإرتفاع تكلفة الإنتاج، وبالتالي: سنرى قمم خيالية لسعر البتكوين خلال 2020 و2024.

bitcoin-halving-2020-what-will-the-price-of-bitcoin-be

4-كيف ساعرف التاريخ الدقيق والمضبوط الذي سيحدث فيه الهالفينHalving او تنصيف البتكوين؟

هناك موقع مخصص لهذه العملية ويسمى Bitcoin Block Reward Halving Countdown أي العد التنازلي حسب المدة الزمنية المتبقية وعدد البلوكات المتبقية لحدوت التنصيف الجديد، ويمكنك تصفح الموقع من هنا ، يوضح لك الأيام المتبقية بالساعات والدقائق والثواني لحدوث الهالفينHalving المرتقب في سنة 2020 في شهر مايو كما توضح الصورة التالية:
bitcoin-halving-2020-what-will-the-price-of-bitcoin-be

5-هل يعني حدوث "الهالفينHalving" إرتفاع سعر البتكوين؟ وهل الوقت مناسب للإحتفاض بالبتكوين حاليا؟

كما قلنا سابقا، مع كل هالفينHalving أو "تنصيف" لمكافئة "المنقبين"  يتقلص إنتاج البتكوين عكسيا، وسيتعصي مع هذا التقلص إستمرار التنقيب عن البتكوين، وبالتالي: سيرتفع سعر البتكوين طرديا مقارنة مع إرتفاع الصعوبة وتكاليف الإنتاج؟ هذه العلاقة الطردية هي التي إستند عليها "كبار المحللين والشخصيات المالية" لسنة 2017 و2018، ورغم أنها لم تتحقق إلا أن بها نسبة كبيرة من المنطق الرياضي والإقتصادي، وبالتالي: لا تعتقد أن توقعاتهم مجرد "تفكير بصوت مرتفع" أو "أحلام اليقظة" بل الأمر به نسبة كبيرة من الصواب وليس من المستبعد أن تجد عملة البتكوين الواحدة خلال 2025 تساوي 50 ألف دولار أو 100 الف دولار. لذلك حاول أن تحافظ على ما تملك من البتكوين، فهو ذهب رقمي مازال بإمكاننا الإحتفاظ بالكثير منه، بعد أن ضيعنا فرصا سابقة وندمنا عليها، فلا تترد في إمتلاك ولو القليل من البتكوين، فغذا لناظره قريب!
الفارمكون
كاتب المقالة
، متداول محترف في مجال العملات الرقمية، ومهتم بكل ماله علاقة بتقنية البلوكتشين وملحقاته،حاليا أنا عضو ومدون في ، مدونة العملات الرقمية .

جديد قسم : البتكوين

إرسال تعليق

Home
Home
Home