البتكوين المفقود هل من وسيلة للإسترجاع؟

مؤخرا، كثرت الشكايات المرفوعة عن فقدان البتكوين، خاصة مع التشابه الكبير لمحفظة البتكوين ولمحفظة البتكوين كاش، فرغم اختلاف العملتين، إلا أن عملية الارسال تتم بشكل عادي دون ظهور رسالة الخطأ بين المحفظتين.
ماذا يحدث اذا أخطأت في محفظة البتكوين

صحيح أن نظام البلوكتشين غير مركزي وله حماية قوية، ولكنه للأسف أيضا نظام لا يرحم، فلو فقدت محفظتك أو ارسلت الى عنوان بالخطأ فأعتبر أن الأمر انتهى "وربنا يعوض عليك☻"، فلا أمل في الاسترجاع.
فقدان البتكوين أمر محزن

لكن ما ذا يحدث لعملة البتكوين المفقودة؟

إقرأيضا: هل الوقت مناسب للإستثمار الآن؟ 
ما يميز نظام البلوكتشين blockchain هي القوة والحماية الكبيرة، فلو ارسل لك شخص مبلغا من المال، فمن المستحيل أن سترده، عكس ما يحدث حاليا في بايبال paypal وبعض الأنظمة التقليدية فالأمر ممكن، لكن في نظام البلوكتشين الخاص بالبتكوين الأمر مستحيل الى حدود اللحظة، فأغلب الأسئلة على منتدى "بتكوين طولك bitcointalk" وموقع رديت reddit تؤكد قطعا استحالة استرجاع عملة البتكوين المفقودة.

وحاليا يتدارس خبراء البلكوتشين عملية الاسترجاع، عن طريق خوارزميات جد معقدة ،لكنها الى حدود اللحظة فشلت فشلا دريعا.

ومن المتوقع ايضا حسب نقاشات في موقع رديت reddit أن تُعتمد خاصية استرجاع العملة المفقودة ، ومن الممكن تطبيق ذلك في الأنظمة الجديدة، التي لازالت لم تشرع في عملية التحويلات والتي تُبرمج بها مسبقا خاصية الاسترجاع، لكن في نظام البلوكتشين الخاص بالبتكوين حاليا الأمر شبه مستحيل.

نصائح وارشادات

عندما تحاول أن ترسل البتكوين أو عملة اخرى من محفظتك الى محفظة ثانية، تأكد أكثر من مرة من رمز المحفظة، خاصة الرقم أو الحرف الأول والأخير من كل محفظة حتى تضمن أنك نسخت الرمز كاملا، فأحيانا تقوم بعدة عمليات وتبقى بعض المحفظات منسوخة في "الكاش" وانت لا تدري فترسل على عجل وهذا ما يحدث في الغالب.

وقد انتشر مؤخرا فيروس خبيث يقوم بالتلاعب برمز المحفظة، فكلما تحاول ان تنسخ رمز المحفظة، يقوم الفيروس بتبديل الرمز الصحيح برمز مبرمج الفيروس، فيتم الارسال الى حسابه وليس الى حسابك.

على أي كانت هذه بعض الأخطاء القاتلة  التي يمكن أن تفقد بها رصيدك من البتكوين، الذي لا يمكن استرجاعه في حالة الفقدان والى الأبد، لذلك ركز جيدا قبل أي عملية ارسال وتأكد اكثر من مرة من رمز المحفظة.
الفارمكون
كاتب المقالة
، متداول محترف في مجال العملات الرقمية، ومهتم بكل ماله علاقة بتقنية البلوكتشين وملحقاته،حاليا أنا عضو ومدون في ، مدونة العملات الرقمية .

جديد قسم : البتكوين

  1. اشتريت بتكوين عن طريقا الفيزا. وفقدت رقم المحفظة كيف يمكنني استعادة رقم المحفظة. Alialsamahi2020@gmail.com

    ردحذف
    الردود
    1. كم عندك بيتكوين مفقود انا استطيع ان اعيد لك بيتكوين ضائع

      حذف
  2. من يرغب بشراء بيتكوين يقوم بالتواصل عبر واتس آب / 00966502396226

    ردحذف