دليل العملات الرقمية : القسم الثاني

دليل العملات الرقمية : القسم الثاني

دليل العملات الرقمية

أنت الآن في القسم الثاني من "الدليل الشامل"، واذا دخلت على هذا المقال مباشرة فأنصحك بالرجوع الى المقال السابق في القسم الأول، حتى تكتمل لك الصور وهذا رابط المقال الأول من هنا، أما ان كنت من متابعي الموقع ومن مشتركي صفحتنا على الفيسبوك، ستكون ربما اطلعت على القسم الأول. فمرحبا بك مرة أخرى في القسم الثاني من الدليل الشامل حول العملات الرقميةCryptocurrencies من البداية حتى الاحتراف".

القسم الثاني خاص بمنصات التداول العملات الرقميةCryptocurrencies.

1- ماهي المنصة االرقمية exchange للتداول العملات الرقمية، وكيف تعمل؟

المنصةexchange هي: مجموعة من الأدوات التقنية والبرمجيات التي تسمح للمتداولين بطرح عملاتهم لغرض البيع أو الشراء، كما تسمح أيضا المنصات بالتحليل الفني من خلال مجموعة من الأدوات المكملة، وتعتبر المنصة الوسيط بين المتداولين في سوق تداول العملات الرقمية. كما تمكنك من تتبع جميع العملات الرقمية التي تدعمها المنصة، تختلف منصات التداول في الوظائف و الواجهة والمواصفات التقنية،و في الشكل وطريقة التحليل الفني وعدد العملات والمصداقية وعدد المتداولين ومعايير أخرى لكن لديها منطق واحد وهو بيع وشراء العملات الرقمية.

2- ماهي أنواع المنصات الرقمية exchange Cryptocurrencies ؟

هناك اليوم العديد من المنصات المتخصصة بتداول العملات الرقمية، وللإشارة ، هناك فرق كبير بين منصات العادية ومنصات تداول العملات الرقمية.
ومن أشهر هذه المنصات المتخصصة في تداول العلملات الرقمية نذكر : البتركس، وبولونكس، وبتفينكس وكريبتوبيا، ويوبيت وكركن وهناك العديد من المنصات الأخرى. لكن ليس المهم العدد بقدر أهمية مصداقية المنصة، فلا فائدة من المنصة اذا لم تكن مُعرفة بأوراق قانونية، وفريق دعم قوي، ومحل عمل كبير، كما هو حال بولونكس وبتركس وباقي المنصات الكبيرة.

3- ماهي أفضل منصةMarkets ولماذا ؟

إن الحديث عن أفضل منصة للتداول العملات الرقمية صعب جدا، خاصة مع تعدد معايير التقييم بين المنصات، لكن هناك دائما "مبدأ التفاضل" بين المنصات، ولكل منصة ميزة خاصة عن الأخرى لكنها تشترك دائما في نفس المنطق وهو البيع والشراء. وقد سبق لنا أن خصصنا مقالا مختصرا ومركزا حول أفضل منصة من بين هذا الكم الكبير من المنصات، وقد حددنا معيارا أساسيا وبنينا عليه التحليل، وأتمنى أن تتطلعوا عليه بعجالة من خلال الرابط التالي تحت عنوان " افضل 10 منصات للتداول العملات الرقمية"

4- كيف تربح المنصةMarkets من المتداولين؟

من خلال معرفتي المتواضعة، فإن المنصة تربح أساسا من أوامر البيع والشراء، ففي كل عملية يقوم بها المتداولون، يتم خصم ما نسبته حوالي 15 الى 20 % من مجموع الكمية التي نفذ عليها الأمر، سواء بالبيع و الشراء. وهنا تظهر أهمية عدد المتداولين بالنسبة للمنصة، فكلما كان العدد كبيرا، كلما كان الربح أوفر، واستمرت المنصة في العمل.

وهناك طرق أخرى تربح منها المنصة بطريقة غير مباشرة نذكر منها:
  1. الربح من ثمن ادراج العملة في المنصة. 
  2. الربح من الاعلانات الخاصة بالعملات الجديدة (ico). 
  3. الربح من الإعلانات الخاصة بالناشرين الرسميين في ميادين المال والأعمال. 
  4. الربح من بيع بعض الخدمات الحصرية. 
  5. الربح من صناديق الإستثمار.(نموذج منصة اليوبيت) 
  6. وهناك موارد أخرى استعصى علي تذكرها.

5-هل يمكن أن تنصب المنصاتMarkets كما تنصب العملات الرقمية؟

بما أن الربح ممكن وسهل وسريع، فالنصب والإحتيال هو الآخر أكثر سهولة والأسرع أيضا، وهناك مثل عربي شهير يقول: "اللي يقضي على الطماع هو الكذاب" فهذا حال العملات وعروضها، تجدها تغرر بالمستثمرين حتى تسيل لعابهم، وذلك من قبيل الاستثمار معنا وستضاعف أرباحك 1000% ، أو ستصبح غنيا بعد أسبوع أو شهرا أو سنة وهكذا، وما أن تستولي على مبالغ مالية كبيرة حتى تقفل الموقع الخاص بها وتصبح في خبر كان، وهناك العديد من العملات أحتالت على مستثمريها وهي بالمئات ويضيق المجال لذكرها هنا، ويكفي التذكير بالنصب الأخير علينا من العملة الروسية "بيتبازbitbase" وهو أكبر دليل على أن السوق الرقمي فيه ربح كثير واحتمال تعرضك للنصب بشكل كبير أيضا.

وكما ينطبق هذا على العملات، ينطبق أيضا على المنصات. فكلما عجزت المنصة استقطاب عملات جديدة وتراجع عدد المتداولين بها، أو ضغطت عليها الحكومات بالإفصاح عن أرباحها، تختلق كما العادة قصة الاختراق والقرصنة وتعرضها لهجوم قد يكون حقيقي أو مفتعل، وبذلك تتملص من المسؤولية والمحاسبة وغالبا تتم عملية النصب والإحتيال بطريقة هوليودية مما يستعصي معها الجزم بتكذيب القصة، وبعدها تصبح المنصة وأموالك في خبر كان وليس لديك غير الصبر والشكوى لله.


ملاحظة : سيتم نشر باقي الأقسام على الترتيب التالي:

وللإطلاع على القسم الأول يمكنك الرجوع إليه من خلال الرابط التالي:
الفارمكون
كاتب المقالة
،الفارمكون: مشرف مواقع ومدون عربي مهووس بالتقنية والتجارة الإلكترونية وتداول العملات الرقمية و كل ماله علاقة بتقنية البلوكتشين بشكل عام، حاليا أدير مدونة العملات الرقمية .

جديد قسم : دليل العملات

إرسال تعليق