إليك أهم المصطلحات المستخدمة في مجال التجارة الإلكترونية!

تعد التجارة الإلكترونية (e-commerce) أهم مميزات الثورة المعلوماتية الحديثة، وتعتبر المستقبل المأمول لجيل الأنترنت، غير أن هذا المجال يكتنفه الكثير من الغموض والضبابية في الفهم والرؤية وحتى التطبيق، بل وللأسف الشديد، هو العلم المفقود الذي لم يدرس لنا في المعاهد والكليات، حتى أصبحنا نعيش على هامش الثورة المعلوماتية ونحن جزء منها.

لذلك، أحببت أشارك معكم أهم المصلحات الشائعة في مجال التجارة الإلكترونية (e-commerce). والتي ستحتاجها في مشوارك المهني والخدمي لامحالة، سواء كنت متداولا trader، أو صاحب موقع webmaster أو صاحب مدونة blogger، أو كاتب writer، أو لك علاقة بالفوركسforex أو منصات التداول platforms trading، ستجد نفسك مجبرا على التعامل بهذه المصلحات الضرورية في عالم التجارة الإلكترونية(e-commerce).

وللإشارة أصبحنا نركز على هذا المجال أي (e-commerce) لكونه له إرتباط وثيق مع ثورة البلوكتشين blockchain والعملات الرقمية cryptocurrency وأصبحت الأمور أكثر تعقيدا وتداخلا مع بعضها لبعض، خاصة مع التصنيف الجديد الذي إحتلته "المهن الأكثر طلبا في سنة 2019" حيث أبانت عن أهمية التجارة الإكترونية والبرمجة وتطوير المواقع والتدوين ومهن وخدمات صاعدة وذات مردودية مالية مهمة.
إقرأ أيضا: إليك أشهر 8 مهن وخدمات ومهارات الأكثر طلبا لسنة 2019

 إليك أهم المصطلحات المستخدمة في مجال التجارة الإلكترونية(e-commerce):

  • 1- CPA: هو إختصار لعبارة "cost per action" وتعني التكلفة لكل تفاعل.
  • 2-CR: وهو إختصار لعبارة "Conversion Rate" وتعني قياس معدل التحويل
  • 3-ROI: وهو إختصار لعبارة "Return On Investment" وتعني العائد على الإستثمار أو تكلفة الإستثمار.
  • 4-CPL: وهو إختصار لعبارة "Cost Per Lead" وتعني التكلفة مقابل التوجيه
  • 5-CPS: وهو إختصار لعبارة "Cost Per Sale" وتعني التكلفة مقابل كل عملية بيع.
  • 6-CTR: وهو إختصار لعبارة "Click Throuth Rate" عدد مرات النقرات على الإعلان أو عدد المشاهدات.
  • 7-CPV: وهو إختصار لعبارة "Cost per view" وتعني التكلفة مقابل كل مشاهدة.
  • 8-GDN: وهو إختصار لعبارة "Google display network" وتعني منصة لترويج الإعلانات على المواقع ومحركات البحث.
  • CPC-9: وهو إختصار لعبارة "Cost Per Click" وتعني التكلفة لكل نقرة.
  • 10-CPM: وهو إختصار لعبارة "Cost Per mille"وتعني التكلفة مقابل ألف ظهور.
إليك أهم المصطلحات المستخدمة في مجال التجارة الإلكترونية!
إليك أهم المصطلحات المستخدمة في مجال التجارة الإلكترونية، وحاول ان تحتفظ بالصورة فهي مهة جدا
المصدر: مجهول
ملاحظة هامة:
هذه الإختصارات التي أشرنا لها في المقال، لا تقتصر على التجارة الإلكترونية (e-commerce) لوحدها، بل ستحتاجها في العديد من المواقع والشركات والمعاملات اليومية، مثل: شركات الإعلانات خاصة شركة أدسنس وبدائل أدسنس، ومنصات التداول العملات الرقمية وحتى شركات الفوركس وكل مال له علاقة بالتسويق بالعمولة.

 لذلك إحتفظ بالصورة  على جهازك أو إحتفظ بالمقال كاملا في المفضلة، فحتما ستحتاجها في علاقتك مع الشركاء خاصة، في مجال العملات الرقمية، حيث أول ما يطلبه منك الشركاء في المحادثة هو، "هل ستروج لنا لشركتنا عن طريق ال(CPA) أو (CPL) أو....إلخ"،.

وهنا، وإذا لم تكن على دراية بهذه العبارات، سستخد موقفا متسرعا وتوافق على أحدهها وأنت لا تدري ،مما يعرضك أحيانا إلى الخروج منهزما في الصفقات البسيطة والمهمة ماليا مع الشركات والمنصات أو مسوقي العمولة بشكل عام.
الفارمكون
كاتب المقالة
،الفارمكون: مشرف مواقع ومدون عربي مهووس بالتقنية والتجارة الإلكترونية وتداول العملات الرقمية و كل ماله علاقة بتقنية البلوكتشين بشكل عام، حاليا أدير مدونة العملات الرقمية .

جديد قسم : التجارة الإلكترونية

إرسال تعليق