ثلاث حالات قد تعصف بإستثمارك بشكل مفاجئ، مع الطريقة الصحيحة لتجنب الخسارة !

إليك ثلاث حالات ينهار معها سعر العملة بشكل كبير جدا، قد يعصف باستثمارك إلى الأبد، لكن بقليل من الاحترافية وبعض تقنيات التداول، قد لا تتأثر سوى بخسارة نسبية قليلة جدا، على حسب القيمة التي تحددها مسبقا، وسنتطرق للحالات بالتفصيل في هذه التدوينة المختصرة -ان شاء الله-.
How-to-protect-your-investment-from-deslisted-hard-fork-ponzi-scheme

الحالة الأولى: أخبار الإزالةdelisted من المنصات.

إلى حدود الساعة، لازلت منصة البتركسbittrex  ذات تأثير كبير جدا، رغم المنافسة القوي من منصة البينانصbinance الحديثة والمنصات الكبيرة القديمة "كالبتفنكس والبولونكس"، وهذا التأثير الكبير لمنصة البتركسbittrex له إجابيات وسلبيات :

 وأهم إيجابياته،  انك اذا كنت مستثمرا في احدى عروض الإيكو(ico)، فستنتظر بفارغ الصبر خبر ادراج listed عملتك على منصة البتركس، لأنه من شأن ذلك الخبر أن تتضاعف العملة 3 مرات أو 6 مرات في ظرف زمني قليل جدا.

ومن أهم سلبيات، تأثير منصة البتركسbittrex هي نشر خبر ازالة عملة على منصتها، فهنا يجب أن تعلم أن العلمة ستنهار انهيار كبيرا، لأنه بالقدر الذي كنت تنتظر ادراج عملتك بها، والأرباح التي كنت تتوقعها، فعليك فعل نفس الشيء، يعني توقع الخسارة وانهيار سعر العملة بعدة مرات. لكن للأسف الشديد يتم إعلان الخبر على "تويتر" وقد يكون فات الأوان.
How-to-protect-your-investment-from-deslisted-hard-fork-ponzi-scheme
ومرد هذا كله: أنه ساد لدى العموم  من المتداولين، أن منصة البتركسbittrex هي المنصة الوحيدة التي ستحدد سعر العملة الجديدة، -وهذا امر واضح- بل حتى إذا كنت من قراء "الصفحات البيضاءwith papers" ستجد أن أغلب "عروض الإيكوico" تركز على هذه المنصة(bittrex) وتخصص لها قسما كبيرا في "الموقع الخاص للعملة أو الأوراق البيضاء" على أساس أنها ستكون أول منصة ستدخل لها العملة، لكن كن متأكدا هذا لن يحدث في الغالب.

ف 99 في%100 من العروض التي شاركت بها، لم تدرج أي عملة مباشرة إلى منصة البتركسbittrex إلا ناذرا جدا.

لأن من شأن ذلك أن يشجع مستثمرين ومتداولين عاديين للمشاركة بقوة في العرض، لكن للأسف تخيب الآمال وتجد نفسك متداولا جديدا في احدى المنصات الصغيرة، هذا ان لم تجد نفسك من متداولي منصة "اثر دلتا " اللعينة وتسأل عن كيفية إيداع وسحب الرصيد !!

الحالة الثانية: لحظات ما بعد الانقسامhard-fork.

How-to-protect-your-investment-from-deslisted-hard-fork-ponzi-scheme
هذه الحالة أقل ضررا من الحالة الأولى، لأن انهيار السعر لا يكون بالقدر الذي يحدث في الحالة الأولى وغالبا تنهار العملة بنسبة 50%   أو أكثر بقليل، وهنا نشير أن الإنقسامhard-fork للعملات الرقمية المتعارف عليها يختلف عن العملات الجديدة، لأنه في هذه الحالة الأخيرة قد تكون مجرد خدعة لرفع القيمة السوقيةmarket cap للعملة من أجل حصد نتائج جيدة، وبالتالي ينسحب الفريق team من العملة الأصلية والتركيز على العملة الجديدة الناتجة عن الانقسام، باعتبارها نسخة مطورة خالية من الأخطاء وبها خصائص قوية.

وفي هذه الحالة اذا كان الانقسامhard-fork المرتقب لعملة جديدة بسوق التداول، فمن الأفضل عدم المشاركة في الانقسامhard-fork، واذا كان الأمر يتعلق بانقسام لعملة قوية كما هو الحال مع "البتكوين" "والإثريوم"، فهنا تكون في الغالب النتائج جيدة، فقط يجب الانتظار حتى يحين الدور على العملة الجديدة الناتجة عن الانقسام.

الحالة الثالثة: تحقيقات الخبراء والهواة حول المشاريع الاحتيالية أو بعض مشاريع الإقتراض(lending) التي تشتغل بنظام (بونزي).

How-to-protect-your-investment-from-deslisted-hard-fork-ponzi-scheme

عند دخول أي عملة في مرحلة الأيكوico او العملات الإستثمارية التي يستغرق دخولها سنوات من الانتظار للتداول، هنا يتم دراسة هذه المشاريع من طرف "خبراء" ومن طرف "الهواة" من أصحاب القنوات على اليوتوبyoutube، والتقارير التي ينشرونها، يكون لها تأثير كبير جدا خاصة في حالة اكتشاف العملة أنها تعمل بنظام "بونزي" وهو نظام هرمي احتيالي.

 فعلى مستوى بعض الحكومات: يصدرون قوانين تمنع الاستثمار بهذه الشركات، أو يتم اقفال مقراتها أو يتم حظرها، وذلك لحماية المواطنين من التغرير بهم أمام مغريات المشروع الاحتيالي.

أو تنهار العملة، نظرا لافتضاح أمرها فهي "برج من ورق" لا تعتمد على نظام بلوكتشينblockchain ولا تعتمد أي مشاريع على أرض الواقع، كلما تملكه هو "ظاهرة صوتية" يروج لها المستثمرين الأوائل أو القادة leaders في المحافل الدولية، وفي الغالب تستهدف الدول النامية والفقيرة الباحثة عن الحرية المالية !
How-to-protect-your-investment-from-deslisted-hard-fork-ponzi-scheme
هذا في ما يخص العملات الاستثمارية التي لم تدخل التداول، والتي يفضل بعدم المشاركة بها رغم كل المغريات، والاقتصار على العملات التي توجد بالمنصات. فهذه الأخيرة هي الأخرى قد تكون تعمل بنفس النظام (بونزي) وما إن يتم افتضاح امرها حتى تنهار بشكل سريع جدا والأمثلة على ذلك كثيرة.

اليك الحل لتجنب فقدان الرصيد الناتج عن الحالات الثلاثة السابقة.

How-to-protect-your-investment-from-deslisted-hard-fork-ponzi-scheme
لا يمكن تجنب الانهيار، إلا  في حالة واحدة. وهي أن تضع في توقعاتك أن العملة التي تستثمر بها ستنهار يوما ما ، وهذا التوقع يجب أن يكون منطقيا ومبني على العقل وبعيدا عن العاطفة، ولا تركز أبدا على الربح، بل ركز على قيمة الخسارة أولا، فإذا لم تحدث الخسارة فالربح اذن ممكن.

في كل استثمار فعل خاصية "سطوب ليميتstop limit" أو خاصية تحديد الخسارة stop loss، فهذه الخاصية هي الوحيدة أقول وأكرر هي الوحيدة التي ستضمن لك رصيدك بعد الانهيار الكبير لأي عملة، لذلك لا تستثمر أبدا بمبلغ كبيرا على منصات صغيرة لا تدعم خاصية تحديد الخسارة.

فلا تكن متسرعا! وتضع أمرا للبيع بعيدا جدا، كأن تشتري عملة بدولار وتتخذ قرار الاستثمار بها وتضع لها أمرا للبيع في 5 دولار لمدة ستة أشهر...هذا خطأ فادح من خلال تجربتي المتواضعة بل يجب أن تحدد نسبة الخسارة أولا في 10%  أو 20% أو حسب تذبذب السعر بين القمة والقعر، وتزيد عنه قليلا ثم تضع أمر البيع، وهنا تضمن لنفسك على المدى الطويل نجاح الاستثمار.

ختاما:

لا أحد منا يعلم متى تنهار أي عملة، وما قدمناه ماهي إلا احتمالات واردة عايناها مرارا وتكرارا، لكن بالإمكان تجاوز أضرارها بقليل من المنطق والتوقع العقلاني، وهناك حلات أخرى لم نستطع الإحاطة بها، لكن كن متأكدا أن خسارة 10%   أو حتى 20% من الرصيد أهون من فقدان الرصيد كليا بعد طول انتظار ... !
الفارمكون
كاتب المقالة
، متداول محترف في مجال العملات الرقمية، ومهتم بكل ماله علاقة بتقنية البلوكتشين وملحقاته،حاليا أنا عضو ومدون في ، مدونة العملات الرقمية .

جديد قسم : تقنيات التداول

إرسال تعليق