القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

لا تهمل هذه الخاصية الممتازة على البتركس والمنصات التي تدعمها

السلام عليكم ومرحبا بكم بتدوينة خاصة بتقنيات التداول على موقع العملات الرقمية


سبق لنا ان خصصنا تدوينة شبيهة بهذه التدوينة التي أمامنا، غير ان المنصة التي تم عليها التطبيق مختلفة وكانت بالتحديد على منصة "البولونكس"، ويمكنك زيارة رابط المقال من خلال الضغط على العنوان التالي: 
اليوم مع نفس التدوينة وفي نفس الموقع، لكن الشرح والتطبيق سيكونان على منصة البتركسbittrex العملاقة. فماهي ماهي خاصية تحديد الخسارة stop limit؟ وكيف أستفيد من خاصية تحديد الخسارة stop limit؟ وهل هناك شرح تطبيقي لخاصية تحديد الخسارة stop limit على منصة البتركس؟
ماهي خاصية تحديد الخسارة stop limit؟

جواب السؤال الأول: ماهي خاصية تحديد الخسارة stop limit؟

خاصية تحديد الخسارة stop limit، ميزة رائعة على بعض المنصات، وليس كل المنصات. تسمح لك خاصية تحديد الخسارة stop limit بحماية استثمارك على المنصة في حالة الإنهيار الحاد لسعر العملات، ةذلك حالتي التداول او الاستثمار. وهي خاصية"مزدوجة": لتحديد الخسارة وتحديد الربح، لكن شاع لدى العموم على انها خاصية "لتحديد الخسارة فقط" وهذا غير صحيح وهو ما سنحاول شرحه فيما بعد.
ماهي خاصية تحديد الخسارة stop limit؟

جواب السؤال الثني:كيف أستفيد من خاصية تحديد الخسارة stop limit؟

يمكن الاستفادة من "خاصية تحديد الخسارة stop limit" في التداول والاستثمار معا، لكن للأسف بعض المتداولين لا يعيرونها  اي اهتمام، رغم التحذيرات التي يتوصلون بها في نهاية التوصيات المدفوعة أو المجانية، والتي تطلب وضع امرا لتحديد الخسارةstop limit، لكن الأغلبية لا تفعلها، يعتقدون انه خيار ثانوي.
 لكن الحقيقة، هي عكس ذلك تماما، فلو حدث ان انهار سعر للعملة التي تتداول عليها، ستكون كارثة على استثمارك، وقد ينهار بالنصف لقدر الله، لكن بفضل خاصية تحديد الخسارة stop limit لن تخسر الا ما حددته انت مسبقا.

أمثلة على خاصية تحديد الخسارة على منصة البتركس ومتى أكون بحاجة ماسة لها:

لا شك انك سمعت بالهارد فورك hard fork أو الانقسام بالعربية، فغالبا ما يحدث بعد الانقسام انهيار للعملة، ويكون انهيار كبيرا قد يصل الى 50% ، ولتجنب هذه الخسارة تقوم بتفعيل خاصية تحديد الخسارةstop limit بعد الانقسام مباشرة بدقائق معدودة وذلك من خلال معرفة التوقيت بدقة و"البلوك" المعني بالأمر، فبقليل من الذكاء يمكن أن تخرج منتصرا من الانقسام وبعملة أخرى.

لكن الأغلبية تترك ألأمر بشكل عادي نظرا لقلة تجاربها، ومشاركاتها في الانقسامات أو لإسباب أخرة يضيق الوقت للتخمين بها.

وقد حدث مؤخرا انهيار لعملة "البتكونكتbcc " وemc2  ولو كنت مفعلا هذه الخاصية فلن تتأثر بهذا الأنهيار، لأنك تتداول بالعقل والمنطق ولا تتداول بالعاطفة، فتفعيل هذه الخاصية من شأنه أن يحمي استثمارك ويقوي قلبك على اتخاد القرارات والخروج من دوامة "سيرتفع السعر مرة اخرى، انا متأكد....." الى أن يصل السعر الى القاع وأنت تعلق آمالاك عليه" لا تكن من هذا النوع، كن صلبا في اتخاد القرارات فلا يوجد شخص رابح دائما، فنحن نربح مرة ونخسر مرة فقط نحاول أن لا تتوالى الخسارت، حتى نضمن اننا على الطريق الصحيح.

جواب السؤال الثالث:هل هناك شرح تطبيقي لخاصية تحديد الخسارة stop limit على منصة البتركس.

عملية تفعيل خاصية تحديد الخسارةstop limit بسيطة جداً، ولا تحتاج سوى الى قليل من الوقت لتستوعبها، وستصبح أمرا عاديا، كطريقة روتينية للبيع او الشراء.فبعد شراء عملة بسعر معين، قم بالتطبيق عليها وذلك على الشكل التالي:
حدد السعر الذي تريد البيع عنده في حالة هبوط حاد للعملة.
ثم تحدد في الخانة الثانية، السعر الذي سينفذ بعده الامر مباشرة،  ويجب ان يكون اكبر من السعر المحدد في الخانة الاولى حتى ينفذ الامر.فإذا كان صغيرا لن ينفذ الامر أبدا وستخسر استثمارك.
ماهي خاصية تحديد الخسارة stop limit؟

ويمكن عكس هذه الخاصية من تحديد الخسارة الى تحديد الربح.

فمثلا لو اشتريت عملة ب (0.0001258)، وبلغت (0.00017745)، وانت لست متأكدا ان العملة ستستمر في الارتفاع ومتأكد من النزول،ولكن تريد ان تضمن من (0.000125058) الى (0.00016726) فهذا ممكن أيضاً. تابع كيف تتم العملية:
لا تهمل هذه الخاصية الممتازة على البتركس والمنصات التي تدعمها
ومعنى هذا :أنك تقول للنظام، في حالة تراجع السعر المرجوا تنفيذ امر البيع نيابة عني، بعد الخط الأحمر وبالتحديد في (0.00016726)وبذلك تضمن من (0.000125058) الى (0.00016726)، وقد يستمر السعر في الارتفاع ولا يصل الى الامر الذي وضعته، وهنا تكون الارباح قوية، حتى تنفذ أمر البيع يدويا فيما بعد، لكن في الغالب العملات تقوم بعمليات التصحيح مما يصعب ان يبقى السعر دائماً في حالة ارتفاع.

تعليقات

Home