القائمة الرئيسية

الصفحات

هل عملة الطرون جيدة للأستثمار أم انها عملة تعيش على الفومو والفود؟

كثر الحديث عن عملة الطرون tron او بالأحرى شبكة الطرون المشهورة إختصارا ب trx  التي اسسها جاست صن justin sun   في بداية 2014 وخرجت إلى التداول في نهاية 2017،  خلقت عملة الطرون ضجة كبيرة آنذاك حيث أرتفعت بشكل سريع من 20 ساطوشي حتى بلغت تقريبا 1000 ساطوشي في ظرف وجيز.

لماذا يتم مقارنة الطرونtrx بالإثريومeth؟

الأغلبية أصبحت تروج لعملة الطرون وتقارنها بشبكة الإثريوم، وأتحدث هنا عن فئة المؤثرين في مجال العملات الرقمية، والملاحظ ان هذه الفئة نشطت مؤخرا في الترويج لعملة الطرون إما بالأستثمار عليها في المدى الطويل او المتوسط دون مراعاة مجموعة من المتغيرات الأساسية في مجال العملات الرقمية.
والمعلوم في هذا المجال كلما كثر الحديث عن عملة إعلاميا أو في الشبكات الإجتماعية إلا وأنها قد تكون  وصلت ذروتها السعرية وهي في أعلى أوجها، وبالتالي تراجع السعر أمر حتمي كما هو الحال مع جميع العملات الرقمية.

فعملية التجميع تتم في صمت دون ضجيج وعندما يكتمل التجميع يتم الترويج للعملة بأتفه الخصائص فيها.
فبعد استقلال رمز الطرون عن عن شبكة الإثريوم (erc20) في ما عرف بيوم الإستقلال tron indepedece day، تراجعت هيمنة dominance الإثريوم تراجعا طفيفا وهو ما ظهر في  market cap لشبكة الطرون التي تعد من أقوى العملات حاليا من حيث القيمة السوقية، وهذا ما جعلها شبكة كبيرة نظرا لعدد العملة الضخم جدا حوالي 100 مليار وهو" سيبلاي" لا يشجع ابدا على الإستثمار رغم وجود خاصية الحرق كلما تطلب الأمر ذلك لحد من التضخم.

مستقبل  الأسثمار في عملة الطرونtrx محفوف بالمخاطر؟

أمام هذا العدد الكبير في عملة الطرون -100 مليار- والمنافسة القوية من طرف شبكات قوية ك eth  و eos  و شبكات أخرى تقدم نفس الخدمات نرى، أن الإستثمار في الطرون مغامرة حقيقية محفوفة بالمخاطر، يكفي أن تتأمل "الشارت" الخاص بها على طول الشهور حتى تعلم أن العملة تتجه إلى العشرات من الساطوشيات وهو أمر مؤكد مع مرور قادم الأيام.

فرغم كل ما سيأتي من المشاريع من الصعب جدا أن نرى الطرون في 1 دولار أو 0.5 دولار، فهذا الكلام بناء على ما تقدمه شبكة الطرون حاليا لن يرفع من قيمتها، بل بالعكس، سيؤدي إلى تراجعها بشكل سريع أمام كثرة المراجعات من طرف الفئات المتخصصة والمحايدة في نقد مشاريع العملات الرقمية بعيدا عن التطبيل من طرف قنوات مدفوعة الأجر ومقالات موجهة في مواقع العملات الرقمية، ففي كل مجال هناك من يبيع الوهم ويحصل في مقابله على مبالغ مالية ولايهمه سوى الربح من معاناة الآخرين.

لا ننصح بالإستثمار على عملة الطرون أبدا، هناك عملات أفضل بكثير منها مثل : 
عملة النيوneo والمجموعة التي تشتغل معها ك ong-gas-ont-ogn، على الأقل هذه المجموعة متكاملة بمجرد الإستثمار في واحدة ترتفع هذه المجموعة كاملة وبالتالي فعلى قيمة رأسمالك، تختار العملة المناسبة من بين هذه المجموعة السابقة، أما الإستثمار في الطرون من "وجهة نظرنا" فهي عملة عادية جدا رغم كثرة مشاريعها، فالعملة قوية لكنها ستبقى مستقرة نسبيا مع تراجع دائم ومؤكد في إتجاه العشرات من الساطوشيات.
للأسف هذه  دورة العملات الكبيرة "السيبلاي" بلا منازع.
ملاحظة اخيرة، سعر البتكوين محدد أساسي للإستثمار، انا هنا أرى ان سعر البتكوين يتجه نحو 6000 دولار، وفي حالة العكس ممكن ان ترتفع عملة الطرون نسبيا لكن ليس إلى التوقعات المنتشرة في وسائل التواصل الإجتماعي (0.5 دولار -1 دولار)

تعليقات

تصميم المقال