8 حقائق يجب أن تعرفها قبل أن تستثمر في العملات الرقمية

هذا المقال من أشهر المقالات الأجنبية، يقدم 8  أشياء أساسية، على المتداولين الجدد ان يعرفوها جيدا قبل الأستثمار في العملات الرقمية، لذلك حاولنا ترجمته لما فيه من فائدة على المتداولين العرب، خاصة الفئة التي تعتبر أن التداول مجال  للإغتناء السريع.
8 Things to know before Investing in Cryptocurrencies

1- نبدأ بالعبارة الأولى: لا تعتقد أنك ستصبح غنيا بين عشية وضحاها.


ينساق الباحثون عن الربح السريع الى العملات الرقمية، بإعتبارها مجالا للإغتناء السريع، وهذا صحيح، نظرا للقصص الواقعية التي نراها وقرأنا عنها من اناس عاديين حققوا ثروة خيالية في فترة وجيزة جدا.

وللإسف الشديد تم تداول هذه القصص الناجحة وتعميمها بشكل مبالغ فيه، مما افقد الكثير من المستثمرين الجدد أموالهم، خاصة الذين تنقصهم الخبرة في التداول، مما أدى الى إنسحابهم بخفي حنين وتحطم أحلامهم على الصخور.

2- العبارة الثانية: ليس كل ما يلمع ذهبا.


في كل يوم سترى وستقرأ على موقع "الكوانماركت كاب" أن هناك عملات رقمية قد تضاعف 100% أو أكثر خلال 24 ساعة وهذا أمر مغري جدا، ومجال يفتح الشهية للإستثمار.

في مجال العملات الرقمية هذا ما يسمى "البامب والدامب" حيث ترتفع العملة في مدة قصيرة وتتضاعف عدة مرات، وتنهار بعدها إلى أدنى المستويات، حيث تتلاعب بها الحيتان الكبيرة.

ملاحظة: ليس كل عملة ترتفع ناتجة عن عملية البامب، فهناك عملات تستند إلى مشاريع قوية، لكن السؤال الآن هو ماهي الحيتان الكبيرة؟

3- العبارة الثالثة: كن حذرا من الحيتان الكبيرة!


الحيتان هم أصحاب المال سواء كانو أشخاص طبيعيين أو معنويين، المهم انهم يملكون رأس مال ضخم جدا ويمكنهم التحكم في الاسواق من خلال عمليتي "البامب والدامب" بشكل رهيب جدا.

وللمزيد من المعلومات عن الحيتان وطريقة اشتغالها راجع هذا المقال التفصيلي حول مصطلح الحيتان في التداول بالعملات الرقمية.

4- العبارة الرابعة: استثمر فقط ما تتحمل خسارته


بغض النظر عن الإغراءات المعروضة، فقط استثمر ما تستطيع تحمل خسارته. فكلما كانت العوائد كبيرة كلما كانت الخسائر محتملة وبدرجة اكبر. لذلك فكر مليا قبل الركوب في المغامرة.

5- العبارة الخامسة: احذر الإشاعات وكن مستعدا لها


لا تنساق وراء المقالات التدوينات على وسائل التواصل الإجتماعي، فهي مجرد كلام تضليلي، فالعرض منها هو تشجيع المتداولين على شراء العملة للرفع من قيمتها السوقية.

وستجد أشخاص يتفاخرون بعملتهم على قنوات التواصل الاجتماعي بشكل مبالغ فيه،  فكلمة الفم هي سلاح خطير للتواصل في مجال التشفير. سيحاول الناس دائمًا بيع العملات المعدنية التي يمتلكونها لزيادة الطلب. ينصح بعدم اتباع وسائل الاعلام الاجتماعية بشكل أعمى.

6- العبارة السادسة: تريت عندما تريد المزيد

ارتباطا بالعبارة السابقة ، ستجد الناس ينشرون الشائعات والأخبار المزيفة على منصات وسائل الإعلام الاجتماعية لخفض سعر العملة لشراء المزيد وإضافتها إلى محافظهم بسعر رخيص. غالبا ما تقع الأيادي الضعيفة والمستثمرين الجدد في هذه الفخاخ.

7- العبارة السابعة: الطرح الأولي مجرد فقاعة (ICO – A bubble)



شهد عام 2017 ارتفاعًا كبيرًا في عدد ICO كوسيلة لجمع الأموال لمشروع ما. ويشير ICO إختصارا إلى طرح العملة الأولية ، تماماً مثل الطرح العام الأولي ، فهو يساعد المشاريع للحصول على الأموال المطلوبة ، ولكن بخلاف عمليات الاكتتاب الأولية ، فإن ICO غير منظمة إلى حد كبير ولا تخضع لإشراف أي سلطة.

عدد عمليات الاحتيال تزايدت مع عروض ICO المتعددة مما أدى إلى تراكم ثروات هائلة لدى بعض الأشخاص. وعلى إثر الإحتيال والتهرب الضريبي حظرت الحكومة الصينية و U.S.A تمويل ICO للحد من عمليات الاحتيال هذه.ليس كل ICO هي احتيال. يتطلب منك القيام بالأبحاث الخاصة  قبل الاستثمار.

يمكنك قراءة نصائح حول الاستثمار في ICO - انقر هنا

8- العبارة الثامنة: قم بأبحاثك الخاصة(DYOR)

قم بالبحث بإجراء البحوث الخاصة بك، ربما تكون هذه هي النصيحة الأكثر أهمية و التي يمكن لأي شخص أن يقدمها لك عبر وسائل التواصل الاجتماعي. لا تقلد الأخرين ولا تستمع لكل كلامهم. ليس كل ما تقرأه دائما صحيح.من الأفضل دائمًا للمستثمرين الجدد تحليل أداء السوق وتعلمه لمدة شهر أو شهرين تقريبًا قبل استثمار الأموال التي حصلوا عليها بصعوبة.
خــــــــــــــــــــــــــــتـــــــــــــــــــــــــــــــامــــــــــــــا
"مجال العملات الرقمية هي أبعد من الخيال ..تحتاج فقط الى الطريق الصحيح للبدء"
Pharmakone
كاتب المقالة
،الفارمكون: مشرف مواقع ومدون عربي مهووس بالتقنية والتجارة الإلكترونية وتداول العملات الرقمية و كل ماله علاقة بتقنية البلوكتشين بشكل عام، حاليا أدير مدونة العملات الرقمية .

جديد قسم : تقنيات التداول

إرسال تعليق