المرجوا الحذر تمت سرقة ما يقارب مليار سنتيم مغربية "I GOT HACKED FOR 111 BITCOIN."


وضعت هذا العنوان لغاية أساسية وهو أخد الحيطة والحذر، فالعنوان صحيح وفعلا تعرض الأمريكي "جيمس تر فن"Trevon James. وهو متداول مشهور في اليوتوب ومن أبرز ما إشتهر به هو الكرامة التي يقدمها كل يوم، لكل فيديو يقوم برفعه  ونشره .وكان يقوم باختيار المعلقين عشوائيا، وقد كنت من متابعيه لمدة طويلة وكل من اختاره الحظ يحصل على 0.1 بتكوين ، وكان شخصا صادقا في هداياه اليومية لمختلف المعلقين منهم العرب والأجانب.

لكنه تعرض للإختراق ليلة أمس  وقد تعاطفت معه الصحف الأمريكة والمتداولون الأمريكيون بحرارة وبقي البعض مشككا أمام هول الصدمة .وكلنا نتعرض للإختراق ونحن لاندري لكن Trevon James سرقت من محفظته الخاصة "اكسيدوس exodus "والتي استعملها أنا شخصيا وأعتبرها من أجمل وأفخم وأسرع المحفظات، وقد سرق منها ما يقارب 111 بتكوين وهي قيمة كبيرة جدا من البتكوين تقارب 950 مليون دولار وما يقارب 1 مليار سنتيم مغربية.

ويعتمد Trevon James على محفظة روسية الصنع وهي قوية جدا وحاسوب قوي من نوع ماك برو، لكن رغم هذا لم يشفع له من أن يتعرض للقرصنة فما بالك ونحن نعتمد على الويندوز مفعل بطريقة غير قانونية ونظام الحماية هو الآخر مهكر و90 في المائة من البرامج الأخرى مهكرة في مقابل Trevon James الذي أكد أن كل البرامج لديه اصلية وقانونية!!

  • لكن  السؤال هو كيف تم اختراق Trevon James ؟

تم الاختراق ببساطة كبيرة عن طريق برنامج "كاي لوجر" وهو برنامج شهير في قرصنة الكلمات السرية وكل ما يدون على الحاسوب من طرف ال"الكيبورد" ، ونظرا لانتشار بعض البرمجيات شبيهة بهذا التطبيق أصبحت بعض برامج الحماية تتساهل معه وتمسح له بالتثبيث وهذا ما حدث بالضبط مع Trevon James.

فتم اختراق بريده الاكتروني، وتم الاستحواد عليه، ثم سرقة باقي كلمات السر ومن بينها محفظته المحملة على حاسوبه وهي محفظة قوية ومحصنة كما تم سرقة قناته على اليوتييب، لكنه على ما يبدو استرجعها ونشر عليها مؤخرا وشرح فيها بالتفصيل ما حدث.
  • ماذا نستفيذ من قصة الاختراق التي تعرض لها Trevon James؟

  1. لا تضع البيض في سلة واحدة يعني وزع ارباحك في اكثر من محفظة وأكثر من منصة.
  2. لا تظهر محفظتك في شروحاتك كما يفعل Trevon James.
  3. لا تضع رمزا سريا مشتركا بين محافظك ومنصاتك وبريدك الاكتروني .
  4. غير الرموز السرية بانتظام.
  5. لا تضع الكل في محفظة على الحاسوب ولا تضع الكل ايضا على محفظة في الأنترنت يعني زاوج بين العمليتين.
  6. جدد التحديث للنظام بشكل مستمر ولنظام الحماية أيضا.
  7. لا تضع الرموز السرية في علبة البريد الاكتروني ولا تضعها في مذكرة الكترونية.
  8. سجل كل الارقام في مذكرة ورقية.
  9. لا تضع عنوان محفظتك في أي مكان وخاصة المواقع المشبوهة فهي قابلة للتتبع والمراقبة رغم "خرافة" اللا مركزية والخصوصية.
  10. وأخيرا أدعو الله بأن يحفظك من شر حاسد اذا حسد. فروسيا بنفسها ترش الماء المقدس من طرف اكبر خاماتها على سيرفراتها خوفا من "فيروس وانا كراي" فكيف بالأحرى نحن لولا الأقدار الإلهية.
متمنياتي لكم بالتوفيق والسداد لما فيه خير لنا وعلينا 
تحياتي 




الفارمكون
كاتب المقالة
،الفارمكون: مشرف مواقع ومدون عربي مهووس بالتقنية والتجارة الإلكترونية وتداول العملات الرقمية و كل ماله علاقة بتقنية البلوكتشين بشكل عام، حاليا أدير مدونة العملات الرقمية .

جديد قسم : أخبار العملات

إرسال تعليق