القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

اكتشف هل حسابك الشخصي ضمن لائحة الفيسبوك المخترقة وكيف تحمي نفسك؟

إفحص حسابك الشخصي في قاعدة البيانات الفيسبوك المخترقة بالكامل على هذا الموقع مجانا.

اكتشف هل حسابك الشخصي ضمن لائحة  الفيسبوك المخترقة وكيف تحمي نفسك؟

حدث بالأمس زلزال إلكتروني كبير، أثر بشكل كبير على مصداقية أهم شبكة مجانية للتواصل الإجتماعي، حيث تم عرض قاعدة بيانات المستخدمين للفيسبوك تضم مئات الملاييين من الحسابات الشخصية والمعطيات الخاصة. وسنستعرض خلال هذه التدوينة المواقع الخاصة بفحص بريدك الإلكتروني وكيف تحمي بيانتك الشخصية قدر المستطاع.

تفاصيل تسريب 500 مليون مستخدم للفيسبوك في العام الماضي وقرار عرضها اليوم

سرب في العام الماضي مجهول بيانت مستخدمي الفيسبوك لحوالي 500 مليون مستخدم، وقرر نشرها في هذه الظرفية بالذات، لكنها لا تحتوي على كلمات المرور كما يروج البعض لذلك، كما انها لا تضم رسائلا خاصا، وكل ما نشر عن هذا الخبر أحيانا يكون مبالغا ومجانبا للصواب وأحيانا أخرى لا يصنفه البعض ضمن الإختراق، وإنما استغلال بعض النواقص في البرمجة يساهم فيها كل من المستخدم وتطبيق القيسبوك معا.


استطاع هذا الشخص جمع هذا الكم الهائل من العطيات والبيانات الشخصية من خلال ثغرة كانت متوفرة للجميع، ويتعلق الأمر بخاصية ''أنا فقط only me ''، والتي تسمح عند فتح حساب للفيسبوك المستخدم بتفعيل هذا الخيار، عبر السماح أو عدم السماح بالإطلاع على تلك المعطيات الخاصة، وللأسف الشديد فالأغلبية من المستخدمين لا يعرفون هذه الخاصية وهي تمكين خاصية ''أنا فقط only me '' للمعلومات الهامة، وهو ما استغله هذا الشخص لجمع المعلومات المتعلقة برقم الهاتف والبريد الإلكتروني وهو ما كان مادة دسمة للشركات الإعلانية في ما يعرف ب " جمع المعلومات Data Scraping" .

ونشير في نفس السياق، أن الفيسبوك قد قام بترقيع الخاصية التي تسمح بجمع هذه المعلومات بشكل آلي وترك خيار للمستخدم أيضا لحماية معطياته الشخصية عبر تحديد خاصية  ''أنا فقط only me ''.

ماهو الهدف من جمع المعلومات الشخصية من فيسبوك؟

يتم إستغلال المعلومات من طرف الشركات الإعلانية وشركات التسويق بالدرجة الأولى، لذلك فتاثير هذه المعلومات المسربة يكون بضرر غير مباشر على المستخدمين، حيث يتم توظيفها بطرق غير مباشرة، حيث يتم إغراقك ببعض الرسائل الإعلانية سواء على الهاتف أو البريد الإلكتروني وأحينا يتم الإتصال بك في أوقات غير مناسبة. لذلك لا تستغرب كيف تم الحصول على رقم هاتفك.!!!

تفحص بريدك الشخصي ضمن قاعدة البيانات المسربة عبر هاذين الموقعين:

اذا كنت تنوي معرفة وضعية بريدك الإلكتروني فيجب الدخول على هذه الراوبط وادخال بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك  للتتأكد بنفسك من خلال الروابط التالية:

  1. الموقع الأول: https://haveibeenpwned.com 
  2. الموقع الثاني  التابع لشركة موزيلا: https://monitor.firefox.com

ملاحظة: يتم تحيين المعطيات لهذه المواقع بشكل آلي عند حدوث أي إختراق آخر.

كيف أحمي بيانتي الشخصية العامة على فيسبوك؟

  1. تغيير المعطيات القديمة وتحيننها أو إستبدالها بأخرى جديدة، ثم فعل خاصية ''أنا فقط only me '' لبعض المعطيات الشخصية.
  2. تغيير كلمات المرور بشكل دائم.
  3. تغيير أو إزالة كل وسائل الدفع على فايسبوك أدسfb ads وتعطيل خاصية dotation على كل وسائل الدفع الإلكترونية.
  4. فعل الإشعارات عند تغيير الجوال أو الحاسوب وفعل الإشعارات على الجوال والبريد الإلكتروني.
ملاحظة هامة: لا تستهتر وتقول أنه ليس لدي ما أخسره، حسابي مجرد حساب فارغ لاقيمة له، هذا كلام خطير، إعرف قيمتك أخي المستخدم، فالفايسبوك يعتبر حسابك أهم ما تملكه، فبفضله أصبح مارك زوكربورك أغنى رجال العالم، فقط من السدج، الذين يعتقدون أن الفيايسبوك خدمة مجانية، وتذكر أنك أخي المستخدم أنت المنتوج والبضاعة في نفس الأمر لموقع الفايسبوك، فلا تستهتر الأمر وخزن معطياتك بطرق آمنة.

تعليقات