شرح موجات إليوت موجات إليوت هي مؤشر  مهم جدا في تحديد وتوقع المسار الذي ستتبعه العملة، وذلك بناء على تحليل السلوك السعري لمجموعة من المتداولين في سنوات كثيرة...ومؤسس هاته النظرية، العبقري رالف نيلسون، حيث إكتشف سنة 1920 أن هناك مسار تتبعه الأسواق المالية في حركتها أشبه ما يكون بدائرة مستحكمة لها عده خطوات .

Elliott Wave Analysisهذه الدائرة المحكمة تتكرر بإستمرار و قد اكتشف أن تأثر المستثمريين بالمؤثرات الخارجية مثل بعض الأخبار أو الصحف أو التقارير ينعكس بشكل متكرر على الرسم البياني،وعلى الحركة الصعودية او الهبوطية للسوق و تكون تلك الحركة على انماط متكررة تنقسم إلى ما يسمى بالموجات و قد سمى تلك الملاحظات التى تكلمنا عليها بإسم نظرية موجات أليوت.

 أنماط الموجات الخمسة الدافعة و الثلاثة التصحيحية:

إليوت إكتشف أن تحرك السوق يتحرك فى 8 موجات أول خمسة موجات دافعة و الأخيرة ثلاثة موجات تصحيحية (ABC ) .ويمكن أستخدام هاته النظرية على الأسواق المالية بصفة عامة، سواء أتعلق الأمر بسوق العملات التقليدية، أوالعملات الرقمية أو السندات أو الذهب أو النفط.

الموجة_الأولى:
تقوم العملة الرقمية بعمل تحركها الأول لأعلى و هذا غالبا ما يحدث بواسطة عدد معتبر من المتداولين (سنقول أن دخول هؤلاء الفئة لأسباب حقيقية) مثلا بسبب أن الأسعار وصلت لمستويات متدنية( دراسة الدورة ) و تعتبر مناسبة للشراء في الوقت الحالي مما جعل دخول هؤلاء الفئة من المتداولين تؤدي لارتفاع سعر هاته العملة .
الموجة_الثانية:
فى تلك النقطه العديد من المتداولين الذين دخلو في الموجة الاولى بدأوا يشعرون أن السعر الحالي مبالغ فيه لذلك بدأوا في جني الأرباح مما تسبب فى هبوط سعر العملة . ولكن لم ينخفض السعر لنقطة البداية، ثم أنطلق بعد ذلك ليكمل مسيرته الصعودية.
الموجة_الثالثة:
هاته غالبا تعتبر أكثر الموجات طولا و قوة فالعملة أخذت إنتباه العديد من المتداولين الذين يريدون الدخول بصفقة الشراء، وهذا يتسبب فى صعود العملة لأعلى أكثر و أكثر و هذه الموجه غالبا ما تتجاوز عدة مقاومات .
الموجة_الرابعة:
فى هاته الموجة يقوم المتداولون بجني الأرباح مرة أخرى و هذا بسبب أن سعر  العملة بالنسبة للمتداولين أصبح مرتفعا أو مبالغا فيه وأيضا لكون الكثير من المتداولين ينتظرون العملة لينخفض قليلا ليقوموا بشراءها مرة أخرى .
الموجة_الخامسة:
فى هذه النقطه العديد من المتداولين يقومون بالدخول بالعملة ، و هذا بسبب هيستريا الإرتفاع المستمر فى الأسعار .   ويستمر الناس فى الشراء لأسباب غير موضوعية، وفي تلك المرحلة يكون السعر مبالغ فيه جدا و يصبح الإنخفاض مجرد وقت بسبب أن البائعين سيبدأون جولتهم و يقوموا بال ABC  .و ABC هي حركة تصحيحية للأسعار بعد بلوغها أعلى مستوى عند تحقق الموجة الخامسة...

وإذا كنا قد استعملنا فى هذا المقال مثال لعملة صاعدة لشرح نظرية (موجات اليوت)  فهذا لا يعني أن النظرية لا تطبق على الأسواق الهابطة بل بالعكس تطبق نظرية موجة إليوت في كلا الأسواق سواء الصاعدة أو الهابطة...وستجدون في المرفقات صورا خاصة بموجات إليوت، في الأسواق الصاعدة والهابطة 

وكملاحظة مهمة :

* للتمكن من موجات إليوت، يجب دراستها في فريمات مختلفة، وكلما تشكلت الموجات في إطار زمني كبير، كلما كان التحليل موفقا ....، إنطلاقا من القاعدة التي تقول ( الفريم الأكبر هو الأقوى ) وهاته القاعدة يتم العمل بها أيضا عند رسم الإتجاه، و الدعوم والمقاومات ....
youssef belfakir
كاتب المقالة
، متداول محترف في مجال العملات الرقمية، ومهتم بكل ماله علاقة بتقنية البلوكتشين وملحقاته،حاليا أنا عضو ومدون في ، مدونة العملات الرقمية .

جديد قسم : مقالات يوسف بلفقير

إرسال تعليق

Home
Home
Home