تزايد الشكوك حول حقيقة الدولار الرقمي والتحقيقات انطلقت من منصة البتفنكس

خُلق جدل كبير في الساحة الاعلامية حول شركة الدولار الرقمي"Tether" والاتهامات الخطيرة التي أثيرت مؤخرا مع انهيار سعر البتكوين، حيث أُتهمت شركة الدولار الرقمي "Tether" بأنها لا تملك نفس القيمة من الدولار الإحتياطي، وأنها تنتج رموزا لا تتناسب مع الكمية الحقيقية للدولار العادي.

ولم يتوقف الأمر على تبادل الاتهامات، بل تجاوزها الى ارسال لجان مالية للإفتحاص والتأكد من مصداقية الإشاعات، وقد انطلقت عملية الافتحاص من منصة بتفينكسbitfinex ثم من داخل شركة الدولار الرقمي "Tether" في 6 دسمبر2017.
What-is-the-problem-with-tether-and-why-do-people-call-it-a-scam

وللإشارة فشركة الدولار الرقمي"Tether" فرضت نفسها بقوة داخل سوق العملات الرقمية، وقد سرقت الأضواء مؤخرا، إذا ارتفع رأس مالها الى 2 مليار و310 مليون دولار وهو رقم مالي ضخم، في السوق الرقمية، وفي تزايد كبير مع كل انهيار لسعر البتكوين، مما أثار موجة من الاتهامات حول حقيقة الاحتياطي من الدولار العادي، مقارنة مع عدد الرموز الموزعة من الدولار الرقمي.

غير أن شركة الدولار الرقمي"Tether" خرجت بتصريح يفنذ هذه الادعاءات، وأن الشركة تدعم كل القطع المتوفرة من الدولار الرقمي، غير أنها لم تقدم أي دليلا ماديا على ذلك الى حدود الساعة.

كما أكدت كل من منصة البتفنكسbitfinex وشركة الدولار الرقمي"Tether"، أنهما يستقبلان بشكل روتيني لجان الافتحاص والدوريات القانونية، غير أن القانون الداخلي يمنع نشر الخلاصات والتقارير من هذا النوع. كما رفضت Erica Richardson وهي المتحدة باسم الفريق التصريح بأي اضاحات لموقع bloomberg الاخباري الذي يتابع تفاصيل القضية لحظة بلحظة.


وتتزايد الشكوك مع ما نشر السنة الماضية حول كل من شركة الدولار الرقمي"Tether" ومنصة بتفنكسbitfinex وعلاقتهما بالتحويلات المالية الى بنوك خارجية "بالتايوان"، إلا ان الحقيقة التي لا يمكن إخفاءها هي ندرة المعطيات الرقمية والحسابية الدقيقة حول شركة الدولار الرقمي"Tether".


وأظهرت وثيقة من شركة الدولار الرقمي "Tether"  التي جمعتها شركة المحاسبة فريدمانFriedman أن لديها 443 مليون دولار في حسابات مصرفية اعتبارا من 15 سبتمبر. وقد بلغت قيمة رموزالدولار الرقمي حوالي 420 مليون دولار في ذلك اليوم، هذا وفقا لإحصائيات موقع Coinmarketcap.com. كما ان التقرير لم يحدد اسماء تلك البنوك ولا أي تفاصيل اخرى.

وقال فريدمان Friedman في تقريره أنه لم يحقق في مصداقية سجلات شركة الدولار الرقمي"Tether". غير أنه مؤخرا قطعت شركة الدولار الرقميFriedman علاقتها مع  شركة المحاسبة.

وعليه فإن فريدمانFriedman حسب شركة الدولار الرقمي"Tether" كان يتصرف بميزانية بسيطة من الدولار الرقمي وأصبح من الواضح حاليا أن التدقيق المحاسباتي لن يتم كما كان متوقعا.
What-is-the-problem-with-tether-and-why-do-people-call-it-a-scam


الخلاصة: مع كل انهيار جديد لسعر البتكوين تظهر ثغرات كبيرة في شركة الدولار الرقمي"Tether" ، وتلعب هذه الشركة دورا مهما، لأنه بإنهيارها قد ينهار سوق العملات الرقمية ككل، فهي "حبل" متين بين الدولار العادي والعملات الرقمية، أما البتكوين في هذه الحالة مجرد عملة رقمية، ما يسري عليه يسري على كافة العملات الرقمية الاخرى، وبالتالي فالأنظار متجهة حاليا الى شركة الدولار الرقمي"Tether" مع كل انخفاض كبير للبتكوين.
ليبقى السؤال المحير، هل فعلا شركة الدولار الرقمي لها نفس الإحتياطي من الدولار العادي أم انها مجرد آلة لإنتاج رموزtoken الدولار الرقمي usdt ؟ لأنه لو صدقت الشكوك حول صدق الاشاعات، ستكون العملة الرقمية بشكل عام والبتكوين بشكل خاص فعلا فقاعة كبيرة وستكون شركة الدولار الرقمي بمثابة الابرة التي فجرتهما.



الفارمكون
كاتب المقالة
،الفارمكون: مشرف مواقع ومدون عربي مهووس بالتقنية والتجارة الإلكترونية وتداول العملات الرقمية و كل ماله علاقة بتقنية البلوكتشين بشكل عام، حاليا أدير مدونة العملات الرقمية .

جديد قسم : أخبار العملات

إرسال تعليق