كل ما يجب ان تعرفه حول عملة الدولار الرقمي Tether-usdt

سنخصص هذه التدوينة لعملة مميزة، وهي جسر أو حبل"Tether" قوي بين باقي العملات المشفرة، وستجد كل ما يتعلق بعملة الدولار الرقميusdt والبلوكتشين الخاص بها في هذه التدوينة الفريدة.
Everything you need to know about Tether, the blockchain bridge between digital currencies and fiat.
 Tether-usdt

معطيات عامة حول الدولار الرقمي:

يعتبر الدولار الرقميusdt همزة وصل بين الدولار العاديusd والعملات المشفرة.
تم تأسيس 'توكن" الدولار الرقمي من طرف الشركة المحدودة Tether سنة 2014. فالدولار الرقميusdt شبيه بالعملات الرقمية العادية، فله نظام بلوكتسين خاص به ولا مركزي أيضا، إللا أن له ميزات استثنائية، حيث لتوكن الدولار الرقميusdt نفس احتياطي  القيمة من الدولار العاديusd، وهذا ما يجعل منها عملة رقمية مستقرة.
ومن مميزات عملة الدولار الرقمي usd حسب الموقع الرسمي:
  1. عملة مستقرة وقوية.
  2. عملة بلوكتشين قوي ذا حماية قصوى.
  3. لكل 1 دولار رقمي هناك احتياطي بالمثل من الدولار العادي.
  4. المصداقية ومشاركة كل المعطيات.
  5. الدولار الرقمي متوفر للشراء اللحظي بأغلب المنصات.

هل يمكن الاستثمار على الدولار الرقميusdt؟

لا أعتقد ذلك، فهي عملة مخصصة لغرض التجميد فقط، والتجميد مصطلح شائع لدى المتداولين، ونجمد في حالة ما اذا ارتفع سعر البتكوين، ونعلم انه سينخفض، حيث نبيع البتكوين بالدولار وننتظر إلى أن ينخفض سعر البتكوين، ونشريه بالدولار المجمد، وهكذا نضاعف الأرباح، وهي تقنية رائعة ويعمل عليها كبار المتداولين لكن لا تعطي أي نتائج ايجابية في حالة كان رصيد البتكوين مستثمر أو في حالة حيازة كمية قليلة من البتكوين محررة، لكن تكون الأرباح كبيرة في حالة ما اذا كانت الكمية من البتكوين كبيرة.

كيف تعرف ان البتكوين سينخفض من خلال "الكاب ماركت" للدولار الرقميusdt؟

اذا كنت متببع لسوق العملات الرقمية، ستلاحظ أن عملية "التصحيح" الاخيرة للبتكوين ارتفعت خلالها القيمة السوقية market cap للدولار الرقميusdt بشكل ملفت للإنتباه، ويعني ذلك أن المتداولين والحيتان الكبيرة تجمد رصيدها على الدولار الرقميusdt، وكلما لاحظت ان القيمة السوقيةmarket cap انخفضت فذلك يعني ان الحيتان الكبيرة بدأت في عملية شراء البتكوين، والبتكوين سيغرف ارتفاعا كبيرا.
لكن مؤخرا 2018/01/28 حدث امر غريب على مستوى "شارت" القيمة السوقية للدولار الرقمي.
 Tether-usdt
 لقد انتقلت القيمية السوقية من 1.6 مليار الى 2.2 في ظرف وجيز، وهذا امر محير صراحة، ويرجع ذلك الى إحتمال كون البتكوين سيعرف انخفاضا كبيرا والى حد الساعة لم ينخفض السعر ولم تنخفض معه قيمة الدولار الرقمي. أو ان القيمة من الإحتياطي غير صحيحة وهي وهمية وغير موجودة من احياطي العملة الورقية.

مستقبل البتكوين والدولار الرقمية؟

من خلال الملاحظة الأولى "للشارت" في الصورة أعلاه ستلاحظ أن سعر الدولار الرقميusdt ثابث تقريبا، لكن ستلاحظ في المقابل أن هناك منحى باللون الأصفر في تنازل بشكل كبير، وتفسير هذا النزول هو أن قيمة البتكوين في ارتفاع مسمتر مقارنة مع الدولار الرقميusdt، حيث يمكن في المستقبل ان يصبح 1 دولار يساوي واحد ساطوشي، هذا ممكن لكن ليس الآن، هذا فقط تفسير للمنحنين المتعاكسين.
أما المنحنى الأزرق فيعني القيمة السوقيةmarket cap للدولار الرقمي المعروفة "بالماركت كاب"، وهي قيمة خيالية وفي تزايد مستمر مع كل انخفاض لسعر البتكوين، لكن ما ان يرتفع سعر البتكوين حتى تتراجع مرة أخرى.

هل يمكن أن يتعرض للقرصنة مثل باقي العملات الرقمية؟

مؤخرا وبتاريخ 19 نفمبر 2017 تعرضت محفظة الدولار للرقمي للقرصنة وقدر سرقت منها ما يقارب 30 مليون دولار، وتم تحويل المبلغ بسرعة الى محفظة البتكوين، وقد أقرت بذلك الشركة علانية وتم تأكيد الخبر على صفحتها الرسمية:
"Yesterday, we discovered that funds were improperly removed from the Tether treasury wallet through malicious action by an external attacker. Tether integrators must take immediate action, as discussed below, to prevent further ecosystem disruption.
$30,950,010 USDT was removed from the Tether Treasury wallet on November 19, 2017 and sent to an unauthorized bitcoin address. As Tether is the issuer of the USDT managed asset, we will not redeem any of the stolen tokens, and we are in the process of attempting token recovery to prevent them from entering the broader ecosystem. The attacker is holding funds in the following address: 16tg2RJuEPtZooy18Wxn2me2RhUdC94N7r. If you receive any USDT tokens from the above address, or from any downstream address that receives these tokens, do not accept them, as they have been flagged and will not be redeemable by Tether for USD".

لكن ماذا لو سرق أحدهم هذا المبلغ وأرسله في حسابك قصدا؟

في الغالب لا ينصح بنشر المحفظة علانية، فهذه النازلة ممكن أن تحدث مع أي متداول وقد تتورط بها في لحظة وأنت لا تدري، لكن من المستعبد ذلك، فاللصوص بالعملات الرقمية غالبا يكونون من الشركات أنفسهم "حاميها حراميها" ويوهمون المتداولين أن الهجوم كان خارجيا كما جاء في التقرير أعلاه، ويكون الهدف إما لتصفية الحسابات الشخصية أو تسديد الديون بطريقة ماكرة، و قد تتعرض فعلا الشركة للقرصنة، لكنها حالات ناذرة ولكنها ليست مستحيلة.

ختاما، كانت هذه التدوينة مركزة عن عملة الدولار الرقميusd، وهي عملة أساسية للتجميد والتحكم في قيمة البتكوين بعد انخفاض السعر، كما انها العملة التي يمكن من خلالها شراء أي عملة أخرى، وهي الحبل المثين بين الدولار العادي وباقي العملات الإكترونية.
الفارمكون
كاتب المقالة
، متداول محترف في مجال العملات الرقمية، ومهتم بكل ماله علاقة بتقنية البلوكتشين وملحقاته،حاليا أنا عضو ومدون في ، مدونة العملات الرقمية .

جديد قسم : أخبار العملات

إرسال تعليق