القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

شراسة المنافسة تجر مؤسس الفيسبوك الى إعادة التكوين في البلوكتشين والعملة الرقمية

يوجد حاليا نوعان من الشبكات الاجتماعية، نوع مجاني مثل التويترtwitter والفيسبوك facebook، ونوع مدفوع يعني بعد التسجيل فيه يطلب من مبلغ من المال لتروج به "بروفايلك" حتى تصبح لديك عضوية كاملة، وذلك لحصد اكبر عدد من المتابعين والمعجبين، لكن ظهر مؤخرا نوع ثالث من الشبكات الإجتماعية وهو النوع الذي سيقضي على "الفيسبوك" و"تويتر"عما قريب، هذا النوع الجديد يعتمد "اللامركزية" في تسييره ويعتمد على نظام بلوكتشينblockchain ضخم ومعقد جدا كما يعتمد العملة الرقمية كنظام للمكافأة على التدوين والنشر واعادة النشر.
شراسة المنافسة تجر مؤسس الفيسبوك الى إعادة التكوين في البلوكتشين والعملة الرقمية

المنصات الجديدة أصبحت تهدد عرش الفيسبوك وتويتر

لا شك أنك سمعت أن مارك زكربرغ Mark Zuckerberg بدأ يدرس العملة الرقمية ويفكر في الإستثمار بها، وخلال هذه اللحظات لازال يتعلم ماهو نظام "البلوكتشين"، وكيفية الاستفادة منه وتوضيفه في أكبر منصة وهي الفيسبوك، وهذا أمر غير مستبعد. 

فمؤسس الفيسبوك facbook له تفكير منفتح ومتواضع ويطلع على الجديد دائما ولا يخشى من اعلان ذلك، كما حدث مؤخرا حيث قال "سأبدأ تكوينا حول نظام "البلوكتشين" والعملة الرقيمة" مما يظهر أن "مارك Mark Zuckerberg" شخص منفتح، غير أنه على وشك ان يصنف ظمن التاريخ المجيد، مثل نوكيا nokia اذا لم يتنازل عن كبرياءه.

ولا يقتصر الأمر على الفيسبوكfacbook بل يشمل حتى تويترtwitter، غير أن استمرار هاذين العملاقين  على رأس الشبكات الإجتماعية، دليل على وجود قاعدة تقليدية لازالت تتصفحهما، لكن ما ان تعلم هذه القاعدة بالعملات الرقمية والمنصات الجيل الثالث حتى تبدأ الانسحاب تدريجيا منها والالتحاق بالجيل الجديد.

منصة ستيمتsteemit الحديثة أكبر منصة تهدد وسائل التواصل الإجتماعية التقليدية

كم أتمنى أن يستغل الإخوة العرب منصة ستيمتsteemit، وكل حرقة على حالنا، وخاصة تلك المجموعة المثقفة التي كل مرة تنشر تدوينات تدمرية من الواقع المعاش، تحمل المشكل اما لشخصية سياسية أو أو لمترشح رئاسي أو إلى ولاية حكومية، ونؤكد  لك أنه ليس هناك من مخرج من البطالة، في زمن اليوم غير عالم الأنترنت، ولما لا اذا كتب الله لك وظيفة مع الدولة، لتكون فقط كأداة مساعدة وليس الغاية الرئيسية.

ان تحركات مؤسس الفيسبوكfacebook الأخيرة، تؤكد مما لا يدع ألشك، أن العملة الرقمية لها مسقبل واعد، وخاصة اذا دعمت من طرف قاعدة شعبية عملاقة كمنصة الفيسبوكfacebook فمن شأنها قلب الموازين رأسا على عقب.

فرغم أنه لا يتحدث عن منصة ستيمتsteemit علانية، إلا أنه سيكون على اطلاع كبير بنظامها الرائعة، وحتى إن أراد إعتماد العملة الرقمية ونظام "البلوكتشين" فلن يكلفه ذلك كثيرا غير بعض التعديلات على بعض الأزرار، ليسترجع الفيسبوكfacebook مكانته من جديد.

منصة ستيمتsteemit الرائد الأول في وسائل التواصل الإجتماعية

هناك عدة منصات شبيهة بمنصة ستيمتsteemit، لكن لهذه الأخيرة مكانة كبيرة، نظرا لنظام المكافأة، من خلال التدوينات الحصرية والصور والترجمات المعتمدة. فهناك الكل محترم، لا تبادل شتائم ولا سب ولا قدف فالبلوكشين ينظم كل شيء.

فالتقييم الايجابي والسلبي يكون بطريقة آلية، لا يتدخل به المبرمجون أبدا، فكل محتوى ضار تعاقب عليه، وكل محتوى حصري تجازى عليه، وأشياء أخرى رائعة على هذه المنصة العملاقة ستكتشفونها فيما بعد.

كما أن لمنصة steemit عملة خاصة بها تسمى: ستيمsteem وستيم دولارSteem Dollars وهما عملتان خاصتان بالمنصة يتم التصويت بهما والسحب عليهما، الى أي محفظة وعلى أي منصة بها هاتين العملتين، وهذه الأمور اي السحب والايداع أمور لا شك فيها، وهي منصة موثوقة أتعامل بها شخصيا أكثر من ستة أشهر ولم أصادف أي مشكل والحمد الله.

خلاصة:

ان إحساس مؤسس الفيس بوك بخطر المنافسة من منصات الجيل الثالث، جعله يعيد النظر في طريقة الإشتغال ويكون نفسه أولا، ثم تطوير الفريق، للرقي بمشروعه  الذي لطالما كان نبراسا له في مشواره العلمي، والحفاظ عليه أمام شراسة المنافسة من منصات الجيل الثالث، التي تعتمد نظام البلوكتشين والعملة الرقمية.
ولم يقتصر التهديد على مؤسس الفيس بوك بل حتى منصة التليجرام هي الأخرى ستنفتح عن العملة الرقمية وكل يوم تنضاف الى القائمة شركات عملاقة، مما لا يدع شك أن منصات الجيل الثالث هي المستقبل وأن العملة الرقمية أصبحت تفرض نفسها بقوة رغم المعارضة للشركات التقليدية. التي سيتخلى عنها مرتادوها بشكل تدريجي لتلتحق فيما بعد، لكن بخسائر كبيرة.

تعليقات

Home